• الاحد 5 رَجَب 1446 هـ ,الموافق :05 يناير 2025 م


  • فوائد من كتاب بهجة المجالس للقرطبي



  • المجلد الأول:

    45/ قال الأحنف: لو جلس إلي مائة رجل لأحببت أن ألتمس رضا كل واحد منهم.

    53/ بعض أهل العلم استنبط من قوله تعالى ( وسبح بحمد ربك حين تقوم ) أي: كفارة المجلس عند القيام منه، ومنهم مجاهد وعطاء.

    55/ قال أعرابي: من فضل اللسان أن الله أنطقه بالتوحيد من بين سائر الجوارح.

    55/ الألسن خدم القرائح.

    60/ بترك الفضول تكمل العقول.

    66/ وإذا طلبت من العلوم أجلها      فأجلّها منها مقيم الألسن

    85/ سئل عمر بن عبد العزيز عن قتلة عثمان ؟ فقال: تلك دماء كف الله عنها يدي فأنا أكره أن أغمس فيها لساني.

    95/ إلى أن يفهم الكلام من لم يفهمه يمل منه من فهمه.

    - الأدب نور الظاهر كما أن التقوى نور الباطن.

    144/ الحلال يقطر قطراً والحرام يسيل سيلاً.

    147/ المرء مطبوع على حب العجل.

    275/ كان يقال: تقبيل اليدين إحدى السجدتين ، وجاء أن أبا عبيدة أراد تقبيل يد عمر فرفض، فحاول في رجله فقال عمر: ما رضيت بتلك فكيف بهذه ؟

    201/ أنت للمال إذا أمسكته   فإذا أنفقته فالمال لك

    212/ قيل لبعض العلماء: ما لنا نجد من يطلب المال من العلماء أكثر ممن يطلب العلم من ذوي الأموال ؟ فقال : لمعرفة العلماء بمنافع المال، وجهل ذوي المال بمنافع العلم.

    221/ قال علي رضي الله عنه: من سعادة المرء أن يكون رزقه في بلده الذي فيه أهله.

    255/ وكل مصيبات الزمان وجدتها  سوى فرقة الأحباب هينة الخطب

    291/ قال الحسن: إلى جنب كل مؤمن منافق يؤذيه.

    المجلد الثاني:

    526/ عقول كل قوم على قدر زمانهم.

    526/ سئل بعض الحكماء عن العقل ؟ فقال: الإصابة بالظنون، ومعرفة ما لم يكن بما قد كان.

    539/ إذا تم العقل نقص الكلام.

    541/ وليس عتابُ المرء للمرء نافعاً   إذا لم يكن للمرء عقل يعاتبه

    557/ الخط لسان اليد وهو أفضل أجزاء اليد.

    557/ خط القلم يقرأ بكل مكان، وفي كل زمان، ويترجم بكل لسان، ولفظ الإنسان لا يجاوز الآذان.

    654/ لا تحمدن أمرءاً حتى تجربه    فربما لم يوافق خُبْرَه خَبَره

    567/ قال ابن عباس: المزاح بما يحسن مباح.

    568/ قال الخليل: الناس في سجن ما لم يتمازحوا.

    611/ إذا شئت يوماً أن تسود قبيلة     فبالحلم سد لا بالسفاهة والشتم

    619/ أرى الحلم في بعض المواطن ذلة   وفي بعضها عز يسود فاعله

    656/ من لم يكن مؤاخياً إلا الذي    لا عيب فيه عاش فرداً في الورى

    661/ لعمرك ما مال الفتى بذخيرة    ولكن إخوان الثقات الذخائر

    726/ قيل لبعضهم: من الأديب العاقل؟ فقال: الفطن المتغافل.

    794/ وإنما المرء حديث بعده         فكن حديثاً حسناً لمن وعى

    810/ وآفة العقل الهوى فمن علا      على هواه عقله فقد نجا

    المجلد الثالث:

    59/ أما الطعام فكل لنفسك ما اشتهت   والبس لباساً يشتهيه الناس

    84/ قال ابن عباس: من السنة إذا دعوت أحداً إلى منزلك أن تخرج معه حتى يخرج.

    115/ قال عمر: تعلموا من النجوم ما تهتدون به في ظلمات البر والبحر ثم أمسكوا.

    127/ لا تنزل في بلدة ليس فيها خمسة: سلطان قاهر، قاض عادل، سوق قائمة، طبيب عالم، نهر جار.

    140/ قال الأوزاعي: خمسة كان عليها الصحابة والتابعون لهم بإحسان:

    لزوم الجماعة، اتباع السنة، عمارة المسجد، تلاوة القرآن، الجهاد في سبيل الله.

    145/ قال علي: لا رؤيا لخائف إلا أن يرى ما يحب.

    148/ كان ابن سيرين يجيب في الرؤيا ويقول: إنما أجيب بالظن، والظن يخطئ ويصيب.

    184/ قال عمر: ما أبالي إذا استخرت الله في الأمر أكان أو لم يكن.

    187: من الأقوال الجميلة :

    - من الفساد إضاعة الزاد.

    - التجارب ليس لها غاية، والعاقل سيتزيد منها إلى غير نهاية.

    - من اجترأ على السلطان تعرض للهوان.

    202/ قيل في بعضهم بعد موتهم :

    وكانت في حياتك لي عــظات   وأنت اليوم أوعظ منك حياً

    240/ إن الأمور إذا الأحداث دبرها   دون الشيوخ يُرى في بعضها الخلل

    256/ لا تلتمس من مساوئ الناس ما ستروا فيهتك الله ستراً من مساويكا

    واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا     ولا تعب أحد منهم بما فيكا

    269/ اللهم إني أعوذ بك من الذل إلا لك، ومن الفقر إلا إليك.

    343/ قال القاسم بن محمد: أدركت الناس وما يعجبهم القول إنما يعجبهم العمل.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تأملات في سورة الناس

    0:00

    أشراط الساعة - 2

    0:00

    صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ( 4)

    0:00

    أربعون خاطرة في الصيف

    0:00

    التردد

    0:00



    عدد الزوار

    5130830

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1616 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة