• الاثنين 20 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :29 ابريل 2024 م


  • فوائد ومسائل في الرقية الشرعية



  • الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد.

    فإن الناظر في حياة بعض الناس يجد أن هناك انتشاراً في قضايا الحسد والعين وما يتعلق بهما من أعراض وأمراض.

    ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك لانتشار القصص الواقعية المؤلمة حول ذلك.

    وهذا الموضوع يحتاج إلى إيضاح لأهم مسائله وما يتعلق به من فوائد وآداب وتنبيهات، ولهذا أحببت المشاركة في ذلك، فكتبت هذه الرسالة المختصرة، ونسأل الله أن ينفع بها.

    أولاً: لماذا نؤكد على تعلم هذا الموضوع ؟

    1- لأن المرء قد يبتلى بشيء من ذلك.

    2- الحاجة إلى الثقافة في موضوع الرقية.

    ثانياً: الناس في العين والمس والسحر على أقسام:

    ١- منهم من يبالغ فيها ويصل لدرجة الوسواس حتى يجعل كل شيء يصيبه هو بسبب العين والجن.

    ٢- أهل الوسط؛ وهم من يثبت موضوع العين والمس لوجود الأدلة والقصص المؤكدة.

    ٣- ومنهم من ينكر ذلك ويرى أنه من باب الخرافات.

    ثالثاً: النصوص التي تدل على حقيقة الإصابة بالعين:

    أولاً: من القرآن الكريم:

    1- قال تعالى على لسان نبيه يعقوب عليه السلام: (وَقَالَ يَا بَنِيَ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ).

    قال ابن عباس وغيره: إنه خشي عليهم العين، وذلك أنهم كانوا ذوي جمال وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم، فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه.

    2- قال تعالى: (وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ) .

    قال ابن عباس وغيره: " ليزلقونك " لينفذونك " بأبصارهم " أي: ليعينوك بأبصارهم، بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم.

    قال ابن كثير: وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل.

    ثانياً: من السنة:

    1- عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العين حق. أخرجه البخاري ومسلم.

    2- عن ابن عباس - رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين. أخرجه مسلم.

    3- عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين. أخرجه البزار بسند حسن.

    وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على حقيقة العين وشدة أثرها ولا مجال للشك في ذلك، ومن شك فيه فقد شك في كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، وكم من رجل أدخلته العين القبر، ولكن بمشيئة الله تعالى.

    فعلى المؤمن أن يصبر على قدر الله، وإذا أصيب بشيء من ذلك فعليه أن يلجأ إلى الله ويتوكل عليه ويدعو الله أن ينفس كربه ويكشف عنه الضر.

    - تنبيهات مهمة:

    1- دخول الجان في الإنسان قد يكون بسبب العين المعجبة أو الحاسدة أو السحر أو العشق أو الانتقام.

    2- دخول الجان في بدن الإنسان ثابت بالكتاب والسنة واتفاق أهل السنة والجماعة والمشاهد والمحسوس، ولم يخالف في ذلك إلا المعتزلة الذي قدموا معقولاتهم على أدلة الكتاب والسنة، ونحن نذكر من ذلك ما تيسر:

    قال الله عز وجل: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ).

    قال القرطبي: هذه الآية دليل على فساد إنكار من أنكر الصرع من جهة الجن، وزعم أنه من فعل الطبائع وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس.

    وقال ابن كثير: أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له، وذلك أنه يقوم قياماً منكراً.

    وجاء في الحديث الصحيح الذي يرويه النسائي عن أبي اليسر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو: اللهم إني أعوذ بك من التردي والهرم والغرق والحرق وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت.

    وقال ابن تيمية: دخول الجن في بدن الإنسان ثابت باتفاق أهل السنة والجماعة، قال الله تعالى (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ).

    وقال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن أقواماً يقولون إن الجن لا يدخل في بدن المصروع.

    فقال: يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه.

    قال ابن تيمية معلقاً: هذا الذي قاله مشهور فإنه يصرع الرجل فيتكلم بلسان لا يعرف معناه.

    ويقول رحمه الله: وليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجن بدن المصروع وغيره، ومن أنكر ذلك وادعى أن الشرع يُكذب ذلك فقد كذب على الشرع، وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي ذلك.

    فدخول الجن إلى جسد الإنس إذاً ثابت بالكتاب العزيز والسنة المطهرة وباتفاق أهل السنة والجماعة الذي سردنا بعضاً من أقوالهم.

    علامات العين والمس:

    هذه العلامات ذكرها كثير من أهل الخبرة والتجربة، وقد تظهر كلها في بعض الحالات، وقد يظهر جزء منها، والعبرة بظهور أكثرها، وبعد ذلك نحكم على الحالة بالإصابة:

    1 - التغير المفاجئ في الأمور الصحية أو النفسية أو الأسرية أو الوظيفية أو العلمية بلا سبب معقول ولا عارض صحي معتبر.

    2 - التثاؤب عند قراءة القرآن أو داخل الصلاة.

    3 - التنمل عند سماع الرقية أو عند رقيتك لنفسك.

    4 - آلام في الرقبة وبين الأكتاف وآخر الظهر.

    5 - الشعور بأمراض عضوية وعند الكشف والتحليل لا يتبين شيء.

    6 - الخمول والكسل الشديد.

    7 - الميل للخلوة والعزلة عن الناس.

    8 - ظهور الحساسية والحبوب بلا سبب طبي.

    9- كثرة الرؤى بهذه الرؤى: السقوط من مكان عالي، مطاردة أشخاص، رؤية الثعابين والعقارب والجمال.

    10 – علامات بين الزوجين: التضايق من الآخر، الرغبة الشديدة في الطلاق بلا سبب مقبول، النفرة من الجماع.

    11 - النفرة من العبادات والكسل الشديد عن أدائها.

    - توضيح: أغلب من يُصاب بالعين يُبتلى بالمس ودخول الجان، والجان هو الذي يجعل صاحب المرض يعيش هذه الأمور.

    مخالفات عند بعض المرضى:

    1 - تعليق التمائم والحجب.

    2 - التعلق الشديد بالراقي.

    3 - القنوط من رحمة الله.

    4 - كثرة الشكوى من المرض.

    5 - اتهام الآخرين بلا بينة.

    6 - الجزع من البلاء.

    7 - الذهاب للسحرة.

    8 - عدم البدء بالعلاج وإنكار الموضوع والتهرب منه.

    مخالفات عند الراقي:

    1 - عدم الأهلية والتصدر للرقية بدون العلم والخبرة.

    2 - قصد المال من الرقية، حتى يكون هو الباعث الأول لقضية الرقية، وأذكر أن رجلاً قال لي: إنه جلس مرةً واحدة عند راقي وأخذ منه سبعة آلاف لأجل الأغراض التي يحتاجها للعلاج.

    نعم يجوز للراقي أن يأخذ مالاً – ولكن ليس عبر الجشع واستغلال الناس – ومما يدل على جواز أخذ المال ما جاء في قصة الصحابي الذي رقى الرجل الكافر واشترط عليهم قبل ذلك شيء من المال، فقرأ عليه وشُفي الرجل، وأعطوه شيء من الغنم، فجاء الصحابي للنبي صلى الله عليه وسلم: وما يدريك أنها رقية، خذوها واضربوا لي معكم بسهم. رواه البخاري.

    3 - التكلم فيما لا يعلم، فتجد ذلك الراقي يمارس تفسير الأحلام، والإفتاء، والاستشارات الأسرية والعلمية والدعوية.

    4 - الخلوة بالنساء، والثقة بالنفس في ذلك.

    5 - تشخيص الحالة بأدنى العلامات والقرائن، وقد يكذب في ذلك لأجل أن يقنع المريض بكثرة مراجعته ليكسب المال في كل جلسة.

    6 - القدح في الطب الصحي أو الطب النفس.

    7 - الطعن في الرقاة الآخرين ممن يخالفونه في الأسلوب.

    8 - الغفلة عن تهدئة حال المريض والمعالجة النفسية له.

    9 - الرقية الجماعية، وهي في الميزان الشرعي لا أصل لها في السنة النبوية، ومن مضارها أنها توحي للمريض بأن الناس كلهم مرضى لكثرة ما يرى من الحالات في مجالس الرقية الجماعية.

    10 - الضرب المبرح واستخدام الكهرباء، وقد أخبرني مسؤول في قسم الشرطة عن حالة قتل عند راقي، والسبب أنه قرأ على مريض ومارس معه الخنق ويظن أنه يخنق الجان وفي الحقيقة أنه خنق المريض ومات المريض.

    11 - التفريط في جانب الأسرة أو الوظيفة والدراسة بسبب الانشغال بالمرضى والمشاريع المتعلقة بالرقية.

    12 - استخدام الجن المسلم.

    13 - التصديق لكل كلام الجان المتلبس.

    علامات الساحر والمشعوذ:

    1 - السؤال عن اسم الأم.

    2 - معرفة الاسم عبر الهاتف، وهذا نسمعه من بعضهم ويقولون: يأتينا اتصال وبعد ثوان وإذ بالمتصل يخبرنا بالاسم الحقيقي لنا ويزعم بوجود حالة مرضية وأن العلاج بيده ويطالبنا بتحويل مبلغ مالي.

    والجواب عن هذا: أنه مشعوذ ويتعامل مع الجن وأنه حينما يجري اتصال معك فإنه يتحدث مع قرينك، والجان يخبرونه بمعلومات عن الرجل مثل اسمه، عمله، حالته الاجتماعية والوظيفية، وتكون ردة فعل بعض الناس التصديق بهذا المشعوذ والاستجابة لطلباته، ونقول لمن يغتر به: احذر من هذا التلاعب ولاتكن ساذجاً لهذه الدرجة.

    3 - عدم وضوح كلمات الرقية واستخدام التمتمة.

    4 - طلبات غريبة، مثل؛ ذبح ديك، خروف، أخذ عشبة عند الغروب.

    5 - المكان الذي يتواجد فيه الساحر تغلب عليه النجاسة.

    6 - كتابة طلاسم ونجوم ومربعات.

    7 - بعض السحرة يأمر المريض بترك الصلاة أو القرآن.

    أخطار الذهاب للسحرة:

    1- الذي يذهب للساحر يكون التوكل عنده ضعيف، وأصبحت ثقته بما عند الساحر أقوى من ثقته بما عند الله، وهذا خلل عقدي كبير.

    2- أن الذهاب إلى الساحر يدل على الرضا بوجود السحرة وعدم المبالاة بخطرهم وشرهم.

    3- أن الساحر في الغالب يطلب من السائل أن يقوم ببعض العبادات مثل ذبح ديك أو خروف، بدون أن يسمي فإن فعل السائل هذا الأمر فقد كفر بالله لأنه ذبح لغير الله، والذبح عبادة ولا يجوز صرفها لغير الله تعالى، قال تعالى: (فصل لربك وانحر).

    4- قد يأخذ الساحر بعض الملابس من السائل أو بعض الأغراض لكي يبقيها عنده ليتمكن ذلك الساحر من التصرف فيها بالسحر متى ما أراد.

    5- أن الساحر يطلب مالاً لقيامه بخدمة ذلك السائل، وهذا المال الذي يُعطى له مال محرم، والإنسان مسؤول عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه.

    6- أن الساحر يدّعي علم الغيب والمستقبل، فإن صدّقه السائل في ذلك فقد كفر لأن علم الغيب من خصائص الله تعالى.

    7- أن الأصل في كلام السحرة الكذب، وهم من أكذب الخلق.

    8- أن الإنسان قد يُعجب بعمل السحرة وقد تدفعه النفس الأمارة بالسوء إلى تقليد الساحر والقيام بهذا العمل.

    9- أن الذي يذهب للساحر على حالتين:

    - إن صدّقة بما يقول في علم الغيب فقد كفر.

    - إن زاره لمجرد السؤال لم تُقبل له صلاة أربعين يوماً كما ثبتت بذلك النصوص.

    10- أن الساحر قد ينجح في إبطال السحر ويخرج المريض وقد زال مرضه تماماً، ولكن ذلك المريض أصبح قلبه متعلق بالساحر ويعتقد فيه النفع والضر وهذا من أعظم قوادح العقيدة.

    11- أن الساحر قد يفك السحر لعدة أيام ثم يعيده بعد ذلك لكي يعود له ذلك المريض ويطلب منه المساعدة، والساحر في هذه الحالة يستفيد المال الكثير.

    12- أن أماكن تواجد السحرة مليئة بالشياطين والإنسان قد يذهب للساحر لأجل النظر إلى ما عنده فيتفاجئ بالشياطين وقد دخلت جسده.

    13- أن الذهاب إلى السحرة يدل على تعظيم الناس لهم وهذا مما يقوي شوكتهم ويزيد عددهم ونشاطهم في البلاد، والغالب على من يذهب إليهم أنه لا يخبر الجهات الشرعية أو الأمنية بأماكن تواجدهم ، وفي هذا سكوت عن منكر كبير وخطر عظيم.

    مهمات في التداوي بالأعشاب:

    يتساهل البعض في ذلك ويقعون في عدة مخالفات:

    - بعض الخلطات لا تنفع طبياً لعدم التناسب بينها.

    - بعض الأعشاب غير نظيفة بل قد يكون فيها ضرر طبي.

    العلاج العام لكل مريض بالعين والمس والسحر:

    1 - استشارة الراقي المتمكن، وللأسف هم قلة ممن جمع العلم والتجربة والتقوى.

    2 - الاستعانة بالله تعالى وقوة التوكل عليه.

    3 - قوة الإرادة والعزيمة ومجاهدة النفس.

    4 - تقوية الصلة بالله تعالى لها دور كبير في زوال الهموم والأمراض، يقول الله تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا).

    5 - تحصين النفس بالأذكار في كل حال.

    6 - طلب الرقية من الآخرين لا بأس بها، لأن البعض لا يجيد الرقية، ولكن من تمام التوكل أن لا تطلب الرقية من أحد لحديث " سبعون ألف يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب، وذكر منهم: ولا يسترقون. رواه مسلم. وقوله " لا يسترقون " أي لا يطلبون الرقية من الآخرين.

    7 - صفة الرقية على النفس وعلى الغير: ضع يدك على مكان الألم ثم اقرأ الفاتحة وآخر البقرة وآية الكرسي والمعوذات وآيات الشفاء. ثم تنفث على الماء ثم تشرب الماء أو تغتسل به، ومن الأفضل أن تنفث على موضع الألم.

    8 - البعد عن مسببات العين، ومن أهمها: عدم إظهار المحاسن في بعض الأحوال والأماكن والأزمنة مما قد يتسبب في إعجاب الآخرين وإطلاق العين.

    ومن مشكلات هذا الزمن تصوير الأطفال والهدايا وخصوصيات الشخص، ثم نشر الصور في مواقع التواصل، وقد أشرفتُ على عدة حالات أصيبت بالعين بسبب ذلك.

    9 – قد تكون الذنوب لها علاقة بذلك البلاء، وربنا يقول " وما أصابكم من مصيبةٍ فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ".

    10 - إذا عرفنا العائن من خلال القرائن فإننا نأخذ من أثره ونغتسل به بدون علمه، وهذا أقوى علاج لذهاب العين بالكلية.

    وقد جاء في الحديث الذي أخرج الإمام أحمد وصححه الألباني، عن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وسار معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخرار- اسم موضع - من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلاً أبيض حسن الجسم والجلد فنظر إليه عامر بن ربيعة أحد بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة، فلبط سهل.

    فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقيل: يا رسول الله، هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه، قال: هل تتهمون فيه من أحد؟

    قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه، وقال : علام يقتل أحدكم أخاه ، هلاّ إذا رأيت ما يُعجبك برَّكت ، ثم قال له : اغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ثم يكفأ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس .

    ( جلد مخبأة ) أي جلد عذراء .

    ( لبط ) أي صُرع وسقط .

    ( داخلة إزاره ) أي الجزء الملامس للبدن من الإزار.

    ومن كلام أهل التجربة: أخذ بقايا الماء، فنجان الشاي أو القهوة، بل قال بعضهم؛ لو مسح بخرقةٍ مبلولة لبعض محتويات الشخص لنفع، مثل؛ مسح مكان جلوسه، أوعتبة الباب.

    - الصدقة لها دور كبير في نزول الشفاء، وفي الحديث " داووا مرضاكم بالصدقة " رواه البيهقي وحسّنه الألباني.

    - استخدام زيت الزيتون، لحديث: كلوا من الزيت وادهنوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة. رواه أحمد بسند صحيح، وقد تواترت التجارب على قوة أثر الزيت في الشفاء ونفعه للناس.

    - الدعاء، والثقة بالله وتفويض الأمور إليه، قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) واعلم أنك مأجور على استمرارك في الدعاء حتى لو تأخرت الاستجابة.

    - الصبر والمصابرة واستشعار منازل الصابرين.

    - الاستئناس بالرؤى التي فيها الشفاء والعافية والتحفيز.

    - شرب زمزم والاغتسال به، وقد أفتى جماعة من أهل العلم بجواز الاغتسال به في دورة المياه.

    - شرب العسل بنية الاستشفاء، كما قال تعالى عن العسل " فيه شفاء للناس ".

    - النوم على الرقية تُحصن مكان نومك وتطرد الشياطين عنك وقت نومك، وحالياً يمكنك ذلك من فتح جهاز جوالك على مقاطع الآيات التي فيها الأذان مكرر أو آية الكرسي مكرر ونحو ذلك.

    - أيها المريض، لا تجعل المرض يسيطر على تفكيرك في كل لحظة، بل اقرأ، وسافر، والعب، واخرج للنزهة.

    - الاستفادة من الطبيب النفسي الحكيم.

    - استعمال الزيت على البطن وقرب منطقة الجماع يخفف من تسلط المس عند الجماع.

    - الحجامة دواء مؤثر، ومن النصوص الواردة فيها:

    - قال صلى الله عليه وسلم: إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شربة عسل أو شرطة محجم أو لذعة من نار وما أحب أن أكتوي. رواه البخاري.

    قواعد التعامل مع المريض:

    - إذا ثبت لنا أن الحالة المرضية للمريض أنها بسبب المس فلنحرص على أمور:

    1 - التفاعل العاطفي.

    2 - الإقناع التدريجي بضرورة الرقية.

    3 - التنسيق مع الراقي التقي والخبير والحكيم في تعامله.

    4 - إخبار المريض بقصص الذين شفاهم الله من المرض.

    5 - الصبر عليه وعدم الضجر من حالته.

    6 - التحدث معه في غير هموم المرض حتى لا نجعل المرض يسيطر على كل تفكيره وحياته.

    نسأل الله أن يشفي كل مريض ، وأن ينفع بجهود الرقاة التي تساهم في مساعدة المرضى.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    نعمة الأمن

    0:00

    سورة الواقعة

    0:00

    آية الكرسي

    0:00

    تنمية الانتماء لدى الأطفال

    0:00

    من عجائب الصدقة

    0:00



    عدد الزوار

    4166848

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة