في آية تحريم الخمر ، يقول تعالى " إنما الخمر والميسر والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون . إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ".
هنا دلالات على تحريم الخمر :
١- تسميتها رجساً .
٢- أنها من عمل الشيطان وكل ما كان من عمل الشيطان فحرام .
٣- الأمر بالاجتناب .
٤- الفلاح المرتب على الاجتناب .
٥- أنها تسبب العداوة بين المؤمنين .
٦- تصد عن ذكر الله وعن الصلاة .
٧- ختام الآية " فهل أنتم منتهون " وهو استفهام بمعنى الردع والزجر .
في البخاري حديث " من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة ".
اختلف في المراد ، فقيل هو تحت المشيئة وهو مذهب أهل السنة في أهل الكبائر .
وقيل حتى لو دخل الجنة فإنه لا يشربها حرماناً له لأنه شربها في الدنيا وهذا يعتبر نقص في النعيم بالنسبة له .
وفي ذلك حديث " من مات من أمتي وهو يشرب الخمر حرم الله عليه شربها في الجنة " أخرجه أحمد بسند حسن ، وقالوا لأنه استعجلها في الدنيا فحرمها في الجنة .
وقال بهذا نفر من الصحابة ومن العلماء وهو موضع احتمال وموقف إشكال .
ومن هذا الحديث أخذ بعض العلماء بصحة التوبة من بعض الذنوب دون بعض .
وفي البخاري حديث " ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن " .
وقد حمل أهل السنة المنفي هنا هو كمال الإيمان ، ويحتمل أن يكون المراد أن فاعل ذلك يؤل أمره إلى ذهاب الإيمان .
وفي الحديث عن عثمان ، وفيه " اجتنبوا الخمر فإنها أم الخبائث ، وأنها لا تجتمع هي والإيمان إلا وأوشك أحدهما أن يخرج صاحبه " .
أخرجه البيهقي مرفوعاً وموقوفاً وصححه ابن حبان مرفوعاً .
فائدة : كل شيء يستر العقل يسمى خمراً حقيقة . قاله الراغب .
وفي البخاري حديث " خطب عمر على منبر الرسول صلى الله عليه وسلم وقال : إنه قد نزل تحريم الخمر ".
يستفاد منه ذكر الأحكام على المنبر لتشتهر بين السامعين .
وفي الحديث " ليشربن ناس الخمر يسمونها بغير اسمها " رواه أبو داود وصححه ابن حبان وله شواهد ، وجاء عند أحمد بلفظ " ليستحلن طائفة من أمتي الخمر " وسنده جيد . فتح الباري 10 - 30
مكتبة الصوتيات
كيف تبدأ يومك ؟!
0:00
إشراقة دعوية
0:00
موعظة القلوب
0:00
يوم نقول لجهنم هل امتلأت
0:00
الفرح بقدوم رمضان
0:00
عدد الزوار
5136686
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1620 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |