عندما تصفحتُ كتب السلف رأيتُ أن الحذر من الشهرة والبعد عن التصدر هو الغالب عليهم قولاً وعملاً، وهذا المفهوم يحتاج إلى ضبط لحدوده وحروفه.
فأقول : بلا شك أن من المصالح العامة نفع الناس وتعليمهم وإفتائهم ، وهذا المقصد الجليل تواترت النصوص من الكتاب والسنة بالحث عليه ، ولا بد من القيام به، ولن يتحقق ذلك إذا طبقنا كراهية الشهرة والاختفاء عن الناس والزهد في الرئاسة.
ولعل قصد السلف هو " الحب القلبي للشهرة والسعي لذلك " وأما إذا جاءت الشهرة تبعاً لا قصداً فلا أرى في ذلك أي حرج.
وتأمل هذه النصوص:
- يوسف عليه السلام يطلب الرئاسة ويزكي نفسه ( اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ) ولو تركها لأخذها من ليس بأهل أو ضعيف الديانة.
- عثمان بن أبي العاص يأتي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول: " اجعلني إمام قومي " فانظر كيف طلب الإمامة ولم يزهد فيها.
- حاجة الأمة إلى تولية المناصب المهمة شرعية أو دنيوية أما الشرعية كالقضاء والإمامة والدعوة .
وأما الدنيوية كإدارة المراكز والمؤسسات والشركات ونحو ذلك ، فلو أن الغالب على أهل الخير الزهد في هذه المناصب لتولاها من يفسد في الأرض ويسعى في خرابها.
إشارة :
إذا كان طلب الشهرة مذموم أصلاً فلا بد أن نجدد النية ونطلبها بقصد نفع الأمة وحماية المجتمع وإصلاح الفساد.
وإذا قال لك الشيطان: إنك منافق . فقل له: ربي يعلم أني ( إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ).
مكتبة الصوتيات
فما ظنكم برب العالمين
0:00
ثمانون سؤالا وجوابا
0:00
رسائل للأمهات
0:00
العلاقات الاجتماعية
0:00
تأملات في سورة النجم - 2
0:00
عدد الزوار
4970399
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |