• الجمعة 24 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :03 مايو 2024 م


  • صور الافتتان بالمرأة في المجتمع الدعوي

  •  

    في نظرة لواقع القضايا الدعوية أصبحنا نشاهد ارتباطاً بين الداعية والمرأة عبر عدة مناشط، مع الغفلة عند بعض الدعاة عن الافتتان المتأصل في نفوس الرجال من النساء، كما دل الحديث الصحيح ( ما تركتُ بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) رواه البخاري .

    وقد لمستُ من خلال مشاهدتي لبعض المناشط بعض ما يجب إنكاره وبيانه فأقول: 

    1- التساهل في محادثة المرأة الأجنبية وسماع صوتها عبر الجوال، لأجل حل مشكلتها أو إجابتها على سؤال، والواجب الحذر من فتنة الصوت، والانتباه من مداخل الشيطان.

    2- الدخول في العمل الخيري من باب الدعوة ونفع الناس .

    حين يبدأ المشوار في تفقد بيوت الأسر قد يقع صاحبنا على فريسةٍ زين الشيطان حالها، وساعدت ظروفها الاجتماعية والمادية في تقوية الافتتان فإذا بها أرملة أو مطلقة، ويبدأ صاحبنا في التعاطف معها لأجل الثواب والأجر في خدمتها ، ولكن غياب الضوابط يوقع في المهالك وفي الباب قصص تُدمي، فاحذر.

    3- الدخول في التطبيقات الحديثة ومراسلة الفتيات لأجل دعوتهن أو التعقيب على مشاركة الأخوات وكتابة الثناء العاطر على ما سطرتُه أناملهن ، وهذا الثناء يحرك الغرائز، والقاعدة : من قارب الفتنة بعُدت عنه السلامة.

    4 - في زحمة مواقع التواصل وكثرة المتابعين، قد يضعف الرجل عند ثناء امرأة وقد تفتتن بأسلوبه أو تغريداته أو بمقاطعه، فلتكن في حذر . 

    5- عند سفر الداعية لبعض الدول التي تمتلئ بالمنكرات لأجل إقامة برامج دعوية هناك، فليحذر الداعية من إطلاق النظر ولا يثق بنفسه التي هي أمارة بالسوء ، وليبتعد قدر استطاعته من أماكن تواجد النساء: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا )[الطلاق:2].

    6- نلاحظ على بعض الدعاة الذين يخرجون في القنوات التساهل في مخاطبة مقدمة البرنامج، ولا يجد صاحبنا حرج في الجلوس معها في الاستديو، وكأن الشيطان مات، أو لعل صاحبنا بلغ مرتبةً لا تؤثر فيه النظرات المتتابعات لوجه المرأة التي تلاطفه الحديث.

    أَلا فليتق الله ذلك الداعية من أن يفتن نفسَهُ الضعيفة، أو يفتن الجمهور المشاهد له من إظهار ذلك الجلوس وكأنه أمرُ لا بأس به، مع أن نصوص الوحي باعدت بين الجنسين وحذرت من الاقتراب، والشريعة راعت حراسة الفضيلة كما لا يخفى.

    ولعل المظاهر في الافتتان بالمرأة في القطاع الدعوي أكثر من ذلك، ولكن هذا ما جرى به قلمي، ونسأل الله أن يحمي الدعاة من كل فتنة في طريق دعوتهم .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    أحكام الإمام والمأموم - 1

    0:00

    أحكام التبرك المشروع والممنوع

    0:00

    اقرأ في سير الناجحين

    0:00

    من جواهر القرآن

    0:00

    تلاوة من سورة الحشر - 22

    0:00



    عدد الزوار

    4180388

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1593 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة