• الاحد 11 ذوالقعدة 1445 هـ ,الموافق :19 مايو 2024 م


  • 7 مفاسد في البناء على القبور




  • قال الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى :


    اعلم أنه قد وقع بسبب البناء على القبور من المفاسد التي لا يحيط بها على التفصيل إلا الله ما يغضب لله من أجله كل من في قلبه رائحة إيمان كما نبه عليه ابن القيم وغيره فمنها :

    1 . اعتيادها للصلاة عندها ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .

    2 . ومنها : تحري الدعاء عندها ويقولون من دعا الله عند قبر فلان استجاب له .


    3 . ومنها : أن ذلك يتضمن عمارة المشاهد وخراب المساجد كما هو الواقع ودين الله بضد ذلك ، ومنها اجتماعهم لزيارتها واختلاط النساء بالرجال .


    4 . ومنها : إهداء الأموال ونذر النذور ولسدنتها العاكفين عليها الذين هم أصل كل بلية وكفر ، فإنهم الذين يكذبون على الجهال والطغام بأن فلانا دعا صاحب التربة فأجابه واستغاثه فأغاثه ومرادهم بذلك تكثير النذر والهدايا لهم .


    5 . ومنها : أن كثيرا من الزوار إذا رأى البناء الذي على قبر صاحب التربة سجد له ولا ريب أن هذا كفر بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة.

    بل هذا هو عبادة الأوثان لأن السجود للقبة عبادة لها وهو من جنس عبادة النصارى للصور التي في كنائسهم على صور من يعبدونه بزعمهم الباطل فإنهم عبدوها ومن هي صورته وكذلك عبادة القبور لما بنوا القباب على القبور آل بهم إلى أن عبدت القباب ومن بنيت عليه من دون الله عز وجل .


    6 . ومنها : أن الذي شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور إنما هو تذكرة الآخرة كما قال زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة والإحسان إلى المزور بالترحم عليه والدعاء له والاستغفار وسؤال العافية له فيكون الزائر محسنا إلى نفسه وإلى الميت فقلب عباد القبور الأمر وعكسوا الدين وجعلوا المقصود بالزيارة الشرك بالميت ودعاءه والدعاء به وسؤاله حوائجهم ونصرهم على الأعداء ونحو ذلك فصاروا مسيئين إلى نفوسهم وإلى الميت ولو لم يكن إلا بحرمانه بركة ما شرعه الله من الدعاء والترحم عليه والاستغفار له .


    7 . ومنها : محادة الله ورسوله ومناقضة ما شرعه فيها .


    المصدر: تيسير العزيز الحميد ( ص 302 ) .
     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    الصبر الجميل

    0:00

    مشاهد في الحج

    0:00

    ألم تروا أن الله سخر لكم..

    0:00

    المرأة والتعاون

    0:00

    ماذا تفعل في الحالات التالية؟

    0:00



    عدد الزوار

    4217975

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1592 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة