38/- الخاتم يصح فيه الكسر والفتح، والفتح أشهر.
- حكم لبسه:
1-الإباحة واختاره الإمام أحمد ، والدليل فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، ولبسه جماعه من الصحابة.
2- الاستحباب ، واختاره سعيد بن المسيب ، الدليل مداومة الرسول على لبسه وورد الأمر به في الحديث " أن رجلاً لبس خاتم حديد فقال الرسول: مالي أجد منك ريح الأصنام، اتخذ خاتما من فضه ولا تزد على مثقال " رواه أحمد والنسائي، وهذا أمر أقل أحواله الندب.
3- الكراهة إلا لذي سلطان.
4- الكراهة مطلقا ، واحتجوا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم نبذ الخاتم، ولكن ذلك خاتم ذهب.
8/- كره جماعه من العلماء لبس الخاتم الحديد للرجال والنساء.
قيل للإمام أحمد: ما السنة في التختم؟ قال: لم يكن خواتيم القوم إلا فضة.
95/- قال العقيلي: لا يصح في التختم بالعقيق شئ.
96/- ماحكم جعل الفص من ذهب في خاتم الفضة على قولين، واختار ابن تيمية الإباحة، لحديث " نهى عن لبس الذهب إلا مقطعاً " رواه أحمد وأبو داود.
103/-قيل للإمام أحمد : الستر يكتب عليه القرآن ، فكره ذلك، وقال: لا يكتب القرآن على شئ منصوب ستر ولا غيره.
107/- لا بأس بنقش الخاتم وفعله الصحابة.
137/- لو نقش صورة حيوان، يحرم، لكن هل يحرم لبسه، قولان، نص الإمام أحمد على تحريمه.
144/- التختم في اليمين واليسار وردت فيهما نصوص ، فأيهما أفضل، قولان واختار أحمد اليسار، ورجحه ابن رجب.
165/- ورد النهي عن التختم في السبابة والوسطى ، كما في مسلم .
177/- المتوضئ ولبس الخاتم ، إن كان ضيقا حركه وإلا فلا، قاله لإمام أحمد. وعند البخاري كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ.
- عند البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم أتخذ خاتم ذهب وعند النسائي ثلاثة أيام فاتخذه الناس فنزعه فاتخذ فضه فاتخذه الناس.
- عند مسلم ، رأى رجل عليه خاتم ذهب فنزعه وطرحه فقال: يعمد أحدكم إلى جمرة من نار ، فطرحها الرجل، فقيل له بعد ما ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم خذه انتفع به ، فقال لا.
- عند مسلم عن أنس قال، كان خاتم الرسول صلى الله عليه وسلم في خنصر اليسرى.
- عند الترمذي ، رأى رجل وعليه خاتم حديد، قال: مالي أرى عليك حلية أهل النار، ثم جاء وعليه خاتم أصفر نحاس .
فقال مالي أجد منك ريح الأصنام، ثم جاء وعليه خاتم ذهب ، فقال: مالي أرى عليك حلية أهل الجنة، فقال الرجل: من أي شئ أتخذه ، قال: من ورق ولا تنمه مثقالا. قال الترمذي: غريب.
185- الميت يُنزع منه الخاتم.
184- الصلاة في خاتم الذهب صحيحة.
214- استئجار الحلي، قال الإمام أحمد: لا بأس به.
مكتبة الصوتيات
التوبة - 23-24
0:00
أحكام النجاسات
0:00
سورة النجم
0:00
آية الكرسي
0:00
تأملات في سورة عبس
0:00
عدد الزوار
5077596
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1608 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |