• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • الضوابط الدعوية في مواقع التواصل





  • هنا سؤال: هل ننصح الداعية بأن يدخل مواقع التواصل لينفع للناس، أو نقول ابتعد عنها لأنها مليئة بالمحرمات التي سوف تشاهدها شئت أم أبيت، لأنها من الطبيعي أن تظهر لكل من يستخدم تلك المواقع؟


    الحقيقة أن الجواب يحتاج بعض التفصيل:

    ١- كلنا نتفق أن جمهور مواقع التواصل كثير جداً وإيصال الدعوة لهم مطلب كبير، ويساهم في رفع مستوى الوعي لديهم بأمور دينهم، ويعالج الخطأ الذي قد يصدر منهم في التساهل في المحرمات.

    ٢- الهدف من الدعوة هو إيصال الخير للناس وتحذيرهم مما يغضب الله من الشرك والبدع والمحرمات، وهذا الهدف لن يتحقق إذا ابتعد الأخيار عن دعوة الناس عبر مواقع التواصل.

    ٣- الداعية الذي له حظور واضح وتأثير كبير، نقول له ابق واستمر في نفع الناس ولكن انتبه لأمور:

    - لاتتابع أي حساب فيه شبهات أو شهوات.

    - لاتتساهل مع فتنة من النساء سواء عبر الخاص أو طلب المكالمة.

    - لاتمكث على الجوال فترة طويلة، وإنما يكفيك أن تضع المقطع أو الصورة أو التغريدة وتخرج بعدها بقليل، وهنا نكون قد جمعنا بين نفع الناس وبين الحذر من المحرمات التي تظهر في تلك المواقع.

    ٤- لاننصح الشاب في بداية الاستقامة بدخول التطبيقات المليئة بالمحرمات بحجة أن فيها خير، نعم فيها خير يسير جداً ولكنها مليئة بالشر الكثير، ويمكنك الحصول على الخير من مصادر أخرى.

    ٥- بعض الصالحين دخل تلك المواقع بقصد الإصلاح ولكنه تفاجأ بكمية الفساد من الصور والمقاطع مما أوقعه في فتنة النظر، والعين تزني وزناها النظر، ثم أصبح بعد أسابيع مدمناً للمشاهد المحرمة.

    ولمثل هؤلاء نقول: إن البداية من تزيين الشيطان الذي يقنعك بأن الخير مليء في تلك المواقع، حتى تغامر وتدخل ثم يوقعك في الشهوات تدريجياً.

    قال تعالى عن بعض الناس ( ولكنكم فتنتم أنفسكم ) وقال ( وزيّن لهم الشيطان ماكانوا يعملون ) ، وقال تعالى ( ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ).

    ٦- يجب أن يحذر الداعية من مخادعة النفس الأمارة بالسوء التي تقنعه ببعض الخير الموجود في تلك التطبيقات وتنسيه مئات المحرمات التي سيتعود عليها مع مرور الأيام، وليعمل بحديث " والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ".

    ٧- التقوى ليست فقط في نشر المقاطع الدعوية، بل إن من التقوى أن تحذر من المحرمات التي قد تشاهدها كل يوم في تلك المواقع، نسأل الله أن يحفظنا من الفتن. 


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    25 سبب للسعادة

    0:00

    تأملات في سورة العلق

    0:00

    العدل في نقد الآخرين

    0:00

    صلاة الفجر وقصة الهداية

    0:00

    تنبيهات للآباء

    0:00



    عدد الزوار

    4175986

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة