• الخميس 08 ذوالقعدة 1445 هـ ,الموافق :16 مايو 2024 م


  • تزويج البنت من الشخص المطلق



  • السؤال:

    لقد تقّدم أحد الأشخاص الذين سبق لهم الزواج، ولكنه طلّق زوجته الأولى، فهل أوافق عليه وأزوجه ابنتي؟

    الجواب:

    1- هذا السؤال لا يعني انتقاص المُطلّقين، ولكنه مُجرد سؤال، لأن الطلاق قد يجعل الناس يترددون في تزويج بناتهم له.

    2- إذا أمكن معرفة سبب الطلاق لأنه سيساعد في اتخاذ القرار، وفي الحقيقة أننا قد لا نعرف السبب لأنه مِن الأسرار التي يصعب معرفتها.

    ولكن قد يكون السبب ظاهر، مثل أن يكون الشخص عنده أخلاق سيئة، أو يتعاطى المخدرات، أو أنه معروف بالطلاق لأنه طلّق أكثر مِن مرة، وقد يكون عنده مشكلة في الإنجاب، وغيرها مِن الأسباب.

    3- إذا كان لديه أولاد مِن طليقته السابقة فيجب أن تتأكد أن أولاده هل سيعيشون مع طليقته أو أنه ربما أخذهم ليعيشوا مع ابنتك بعد الزواج، التي قد ترفض ذلك في المستقبل، وبالتالي ستقع الخلافات بينهم ثم قد يُطلقها لأنها رفضت أولاده، ومِن الطبيعي أن الحالات تختلف فقد يكون لديه ولد صغير عند طليقته، وقد يكون عنده عدة أولاد.

    لهذا قبل كتابة العقد لابد من الاتفاق معه على موضوع أولاده السابقين وكيف سيكون حالهم ومع مَن سيعيشون.

    4- لابد مِن التأكد مِن قدرته المالية، لأنه قد يكون عنده أبناء من طليقته السابقة، وبالتالي ستكون عنده التزامات مالية كثيرة، وقد تكون عنده بعض الديون الأخرى، وفي هذه الحال قد يكون من الصعب أن يحقق لابنتك الاستقرار المالي بعد زواجها لكثرة الالتزامات التي عليه، إلا إذا كان عنده مصادر أخرى للمال كتجارةٍ ونحو ذلك.

    5- بعض المُطلقين لديهم ظروف نفسية قوية بعد الطلاق، وهذا إذا تزوج قد يكون غير قادر على تجاوز تلك الهموم، وفي هذه الحال ستعاني ابنتك مِن حالته النفسية، ولهذا لابد مِن التأكد مِن أنه تجاوز تلك المرحلة وأنه يتحلّى بنفسيةٍ جميلة، تُمكنه مِن فتحِ صفحةٍ جديدة مع ابنتك.

    6- إذا تم جمع المعلومات الكافية، وظهر أن هذا الرجل مناسب، فاستخر ربك، واستشر مَن تثق به، وبعد ذلك نسأل الله أن يوفق بينهما.

    ومضة: بعض المُطلقين لديهم حكمة ومعرفة وتجارب تجعلهم قادرين على النجاح في الزواج الجديد، وقد يكون بعضهم أحسن مِن بعض الرجال الذي لم يسبق لهم الطلاق، والواقع شاهد لبعض تلك الحالات الناجحة لزواج المطلقين.  


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تلاوة من سورة النساء

    0:00

    سورة طه

    0:00

    المرأة والإنفاق

    0:00

    تلاوة من سورة الأنبياء

    0:00

    والسماء بنيناها بأيد

    0:00



    عدد الزوار

    4209299

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة