• الاثنين 20 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :29 ابريل 2024 م


  • ﴿ ولئن صبرتم لهو خيرٌ للصابرين ﴾



  • في
    بعض الأحيان نحتاج إلى جرعة صبر قليلة لتعطينا قوة في الفعل أو الترك ، وكم من أمرنزل بنا وقد جزعنا منه ، ولو أننا صبرنا لكان خيراً لنا ، كما قال تعالى ( ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ) .

    وحتى نفهم الآية جيداً ، فلنأخذ بعض التطبيقات في حياتنا :

    ١- ذلك الطالب الذي تأخر في الجامعة بسبب بعض الظروف الصحية أو المالية أو غيرها ، لو أنه صبر قليلاً لتخرج من الجامعة ليتأهل للوظيفة التي كان يتمناها ، ولكنه ملّ وتعب ، فترك الجامعة بعد أن قضى فيها نحو سبع سنوات ، والآن مضت السنوات بدون أي نتيجة ، ولو أنه صبر لكان خيراً له .

    ٢- تلك المرأة التي عانت من زوجها بسبب بعض التصرفات ، فطالبت بالطلاق عند أول خلاف ، مع أن زوجها عنده كثير من الصفات الجميلة ، ولكنه أخطأ عليها ذات يوم ، فلم تتحمّل ، وفعلاً وقع الطلاق نتيجة لإلحاحها ، وهي الآن في بيت والدها ، وقد مضت عليها عشر سنوات بلا زوج ، فلو أنها صبرت قليلاً لكان خيراً لها ، خاصة أن زوجها اعتذر واعترف ووعدها أن يتغير للأفضل .

    والعجيب ان زوجها الآن قد تزوج وهو في حياة جميلة لأنه تغير للأفضل فلم تر منه زوجته الجديدة إلا كل خير .

    ٣- بعض طلاب العلم لايصبرون على متاعب الطلب ، فيتوقفون عند بعض البدايات الصعبة ، ولو أنهم صبروا قليلاً لتجاوزوا تلك المرحلة ، ولانتفعوا بالعلم وانتفع بهم المجتمع .

    ٤- ذلك الداعية الذي نفع الله به في مجالات كثيرة ، ولكن وقع عليه بلاء يسير في ماله أو في نفسه ، فتوقف عن الدعوة ، ولو أنه صبر لكان خيراً له وللمجتمع ، وهل كانت حياء الأنبياء إلا ابتلاء وصبر ، كما قال تعالى ( ولقد كُذِّبت رسلٌ من قبلك فصبروا على ماكُذّبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا ) .

    ٥- ذلك التاجر الذي بدأ في تجارةٍ تناسب حاله ، ولكنه اكتشف في البدايات بعض الصعوبات ، فلم يصبر ، فتوقف ، ولو أنه صبر قليلاً لتجاوز تلك المرحلة ونجح بإذن الله كما نجح غيره ، وهل كانت حياة الكثير من التجار إلا ربح وخسارة وصبر ومصابرة ؟

    ٦- في بعض البيوت يوجد ذلك الشاب الذي عليه ملاحظات كثيرة ، وتكون ردة فعل والده الضرب والإهانة بأنواعها ، ولو أنه صبر على ولده لكان خيراً لهما ، لأن مرحلة المراهقة قد تكون فيها بعض التصرفات السيئة ، ولكن الحل هو التفاهم والحكمة في التعامل مع الشباب وليس الضرب والإهانات التي ربما جعلت الشاب ينحرف تدريجياً ، وقد يهرب من البيت ليعيش مع الصحبة السيئة التي ستأخذه إلى عالِم الجريمة والمخدرات كما نرى ونسمع .

    7- وذلك الزوج الذي رأى من زوجته بعض التقصير أو الخطأ ، فلم يصبر عليها ، بل بادر للتهديد والإهانات ، فلم يكن منها إلا العناد وسوء الخلق ، فترافعت الأصوات ثم وقع الطلاق ، وحصل الشتات للأسرة بسبب أن الزوج لم يكن من الصابرين ، مع أن زوجته عندها صفات جميلة .

    ولو أنه كان حكيماً في التعامل مع تقصيرها ، واتخذ أحسن الأساليب في النصيحة أو إخبار أهلها ثم صبر ولو قليلاً لكان ذلك أدعى لصلاح الحال وبقاء الأسرة في محبة واجتماع ، ولكن الاستعجال وقلة الصبر وغياب الحكمة كانت كفيلة بانتهاء اجتماع تلك الأسرة ، فما أجمل الصبر لو كنا من أهله .

    أيها الأحبة ، إن الأمثلة التي تؤكد أن الصبر يحتاج إلى صبر لاحصر لها ، والحياة تعلمنا دائماً أن للصبر نتائج جميلة ، فلابد من المجاهدة والدعاء والنظر للعواقب وعدم استعجال النتائج .

    ومضة : قال عمر رضي الله عنه : وجدنا خير عيشنا بالصبر . 


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    من أخلاق النبوة - التواضع

    0:00

    حلاوة الإيمان

    0:00

    رسائل لأهل المصائب

    0:00

    شرح القواعد الأربع

    0:00

    الصدق مع الله

    0:00



    عدد الزوار

    4168602

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة