• الاحد 19 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :28 ابريل 2024 م


  • العمر مجرد رقم



  • في طريق النجاح قد يظن البعض أن تحقيق الأمنيات والوصول لأحسن الأهداف لا يتحقق إلا بعد سِن الأربعين أو الخمسين، وهذا خطأ، وهنا بعض الإشارات:

    1- قد تتيسر وسائل النجاح لبعض الشباب بشكل جيد مما تجعله يحقق النبوغ المبكر، وهذا يؤهله لتحقيق نجاحات أخرى قبل بلوغ الثلاثين، مثل حفظ القرآن، أو إكمال الدراسات العليا، أو تحقيق براءة اختراع في مجال طبي أو هندسي.

    2- بعض الأمهات تسعى لغرس النجاح والطموح في نفوس أولادها منذ الصغر وهذا سيساهم بلا شك في النبوغ والتميز المبكر لديهم.

    3- توجد مدارس لها عناية واضحة بالطلاب في السنوات الأولى، مما يسهل لهم النشأة العلمية السليمة والمتوازنة، وكل ذلك يعزز من فرص النجاح لديهم.

    4- في نظرة لحياة بعض السلف تجد أن النبوغ المبكر كان هو الأصل فيهم، فهذا يحفظ القرآن قبل البلوغ، والبعض يحفظ ويؤلف ويجلس للتدريس قبل العشرين، والقصص كثيرة في هذا الباب.

    5- في هذا الزمن رأينا عدة شباب حققوا نجاحات متنوعة في كافة العلوم والفنون والتجارة والتقنية وغيرها، وهم قبل سِن الأربعين.

    6- ولقد سمعنا بقصص نجاح في حياة بعض النساء مع أنهم تجاوزوا الأربعين أو الخمسين، فهذه تحفظ القرآن وهي في الستين من العمر، وأخرى لها مشاركات دعوية أو إغاثية وهي فوق الخمسين، وقصص أخرى عجيبة.

    7- بعد التقاعد قد يظن البعض أنه في سِن الأمراض والهموم وانتظار الموت، وهذا خطأ، لأن العمر مجرد رقم، وكم رأينا من الذين أدركوا التقاعد من الوظيفة ولكنهم انطلقوا بعد ذلك لإنجازات أخرى، كالتجارة أو الرياضة أو التأليف أو الأعمال الدعوية والإغاثية، ومنهم من دخل في حلقات التحفيظ، ومنهم من حفظ القرآن، وقصص أخرى كثيرة في الاستفادة من الوقت بعد التقاعد، لأن العمر مجرد رقم.

    إن الحياة ترحب بالشباب والفتيات والرجال والنساء الذين يرغبون في صناعة الحياة وإضافة الشيء الجديد والجميل لها.

    يجب أن نعلم أننا حينما نعتني بأفراد المجتمع ونحفزهم ونعلمهم ونرشدهم بالأسلوب المناسب لهم، أننا نمهد لهم طريق المجد والنبوغ، وهذا التعليم يساعدهم في تقليل الخطأ في طريق النجاح.

    إن الوطن الذي نتفيأ ظلاله لن يخدمه سوى شبابه وفتياته ورجاله ونساءه، وحينما نقنعهم بأنهم قادرون على الإبداع، فإننا بلا شك سنقوي فيهم الرغبة النفسية لتحقيق أكبر قدر من الإنجاز.

    إذن العمر مجرد رقم، فلا تتأخر عن أي نجاح لأنك تجاوزت رقم معين في عمرك، بل ابذل ما بوسعك حتى لو تجاوزت السبعين، وسوف تنجح بإذن الله.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تلاوة من سورة الفرقان 27-32

    0:00

    شرح القواعد الأربع

    0:00

    مقاصد الزواج

    0:00

    تعليم الناس الخير

    0:00

    سورة الصافات

    0:00



    عدد الزوار

    4165705

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة