• السبت 25 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :04 مايو 2024 م


  • فوائد من كتاب الهشاشة النفسية


  • فوائد من كتاب الهشاشة النفسية
    تأليف د. إسماعيل عرفة 


    الكتاب يتكلم عن نقطة توازن بين الدلال الزائد وبين القوة في التعامل مع الحياة وهمومها ، ويؤكد الكاتب أن على المرء أن يكون المرء قوياً أمام الضغوط.

    ٣١- من الخلل : تضخيم الألم والشعور بأن صاحب المشكلة لا يقدر على تحمل أي شيء وربما فكر بالانتحار مع أن مشكلته ربما تمر بآلاف الناس يومياً.

    ويظهر هذا في استشارات الشباب والبنات، وأن الواحد عنده مشكلة في كذا وكذا، وعند سماعك أو قراءتك لها تتعجب كيف أنها بسيطة، ولكن تضخيم الألم هو الذي جعله يعيش همّا كبيراً.

    ٣٥- بعضهم يرى أن المراهقة الآن تنتهي في سن ٢٥ يعني بعد نهاية الجامعة تقريباً، فكيف سيكون تفكير طالب الجامعة ونضجه إذا كان مراهقاً في الوقت الذي نرى فيه بعض الشباب في قمة النجاح والطموح والتخطيط للمستقبل؟

    36- بعضهم يسمي الهشاشة النفسية برقائق الثلج ، لسببين :

    1- أن رقائق الثلج تتكسر مباشرة بدون أي مقاومة.

     ٢- أن جيل اليوم يعيش التفرد مثل رقائق الثلج، يعني أن هذا الجيل يعيش توقعات عالية، وأنه يستحق كل شيء من الاهتمام والرعاية، فلا يتحمل أي مسؤلية بل يسقط عند أول صدمة في حياته ، ويتهرب من أي عمل، فهو طفل ولكنه كبير السن .

    ٣٨- الهشاشة تربية وليست طبيعة، بدليل النظرة لحياة أجدادنا كيف كانت صعوباتها، ومع ذلك حققوا نجاحات جميلة وتحملوا صعوبات الحياة.

    ٣٩- ظهور ظاهرة التنمر والضعف عند أدنى موقف دليل على الهشاشة النفسية، وهو بهذا يريد جلب التعاطف معه.

    ٤١- يجب أن نتربى على أن الحزن الطبيعي ليس مرضاً نفسياً بل هو من طبيعة هذه الحياة ، وإذا لم يتم تربية الشباب عليه فإن تعاملهم مع الحياة لن يكون بشكل جيد ، والغريب أن عدم تقبل الحزن جعل البعض يصاب بالاكتئاب بسبب ضعفه في مواجهة الحزن الطبيعي .

    ٤٢- من أسباب الهشاشة النفسية : عدم التربية منذ الصغر على تحمل أي شيء ، فينشأ الشاب وهو غير قادر على أي عمل ، لأنه مخدوم من والديه في أبسط أعماله ، وكسول عن أي نشاط .

    ٤٣- لابد من المرونة النفسية في التعامل مع الحياة ، وفي ذلك فوائد :

    ١- تحسن صحتنا النفسية والمحافظة على الهدوء النفسي .

    ٢- اليقين بأن الحياة سلسلة من التحديات وليست سلسلة من المشاكل .

     ٣- القدرة على الثبات عند المشكلات وأخذ الدروس منها ، وفي الحديث " إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم " .

    ٤- التربية على إدارة الأولويات ، وضبط الوقت .

    ٤٥- تحمّل مسؤلية فعلك ، واقبل التصحيح ، واعتبر أن الخطأ طبيعة وليس مصيبة. 

    ٤٨- في حياة السلف تجد تربية الصغار على الرمي والسباحة وركوب الخيل وغيرها من الأعمال الجادة التي تربيهم على النشاط وتقوي عزائمهم . 

    ٥٦- صدمات الحياة لابد منها ، ونختلف في كيفية مواجهتها ، فالبعض يصبر ، ومنهم من يستشير ، ومنهم من يتجاهلها وينظر للمستقبل ، ومنهم من يجدد حياتها بالسفر ونسيان الماضي ، ولكن لا يصح أن نجعل كل مصيبة لابد لها من زيارة طبيب نفسي ، لهذا يجب أن تكون لدينا مناعة في تقبّل الصدمات لأنها من طبيعة الحياة شئنا أم أبينا .

    ٥٩- من المهم أن نعلم أن هناك تطور في مفهوم الصدمة النفسية ، فقد كان في الماضي للمشكلات الكبيرة كموت القريب أو الفصل من الوظيفة ، ولكنه تطور في الأزمنة المتأخرة حتى صار أبسط موقف من أي شخص يجعلك تتعامل معه كأنه صدمة نفسية .

    ٦٢- تأكد أن بعض الصدمات تتعالج تدريجياً مع مرور الزمن ولستَ بحاجة إلى طبيب نفسي، فاحذر من مراجعة الطبيب عند أبسط مشكلة في حياتك .

    ٦٧- مفهوم الاضطرابات النفسية يختلف من بلد لبلد ومن ثقافة لأخرى ، ولايصح الاعتماد كثيراً على بعض المعلومات المنشورة في الكتب أو المواقع ، لأنها غير دقيقة .

    ٦٨- المبالغة في الحصول للتوازن النفسي والصحة النفسية ليس حل ، لأن الحياة من طبيعتها وجود تلك الأزمات ، ولكن لابد من بعض التوازن النفسي مع استيعاب وتقبّل الأزمات .

    ٦٨- ثقافتك وهدوءك وحكمتك في حياتك تؤثر على حسن تعاملك مع أزمات الحياة ، ولهذا قد تقع نفس المشكلة على شخصين ولكن ردود الأفعال تختلف كثيراً بينهما .

    ٧٠- في العقل ترتيب عجيب للتوازن النفسي مع ظروف الحياة وهي حركات من مليارات الخلايا في الدماغ تهيء الشخص للتأقلم مع الحر والبرد والمرض والسفر وغيرها من تفاصيل الحياة ، وكثرة استخدام العقاقير النفسية يؤثر على هذا التوازان الذي يعمله الدماغ آلياً . 

    ٧٢- دعم الأصدقاء له دور كبير في تحفيز النفوس نحو صحة نفسية متوازنة. 

    ٧٣- بعض الذين كتبوا في الاضطرابات النفسية كانت لهم حصة مالية من أرباح بعض شركات الأدوية. 

    ٧٣- إعلانات المستشفيات النفسية ساهمت في نشر التخوف من المرض النفسي وبالتالي كثر الزوار لها وانتشر سوق العقاقير النفسية ، ومن تلك الإعلانات : وصل دواء الزهايمر ، ابنك يعاني من فرط الحركة وجدنا الحل ، حتى لو كان ابنك ليس بمصاب ، فسوف تزور الطبيب بسبب قوة الإعلان. 

    ٧٦- الفضفضة منهج نبوي ، والرسول ﷺ استخدمها مع خديجة في بداية الوحي .

    ٨٠- نحن في زمن صداقة الأزرار ، والمعنى أنك بمجرد أن تختلف مع صديقك وربما قريبك إذا به يحظرك من الجوال ، فأين المودة والحب والتفاهم ؟

    ٩٣- من أسباب الفراغ العاطفي : الفراغ الروحي الإيماني .

    ٩٤- يتعلق بالفراغ العاطفي سؤال عن الفراغ الوجودي ، واسأل أي مراهق سواء بنت أو شاب عن غاية وجوده وقيمة حياته ولماذا يعيش ، ستجد أن الإجابة محزنة .

    ٩٧- من أهداف صانعي الأفلام - باعترافهم - : تشتيت الناس عن حقيقة الحياة ليعيشوا لحظات من المتعة بعيداً عن مواجهة الواقع. 

    ٩٩- ٣٠٠ مليون شخص يعاني من الاكتئاب ، كما أعلنته منظمة الصحة العالمية في ٢٠١٧ .

    ٩٩- بعض البنات عندهم أسئلة : ما الهدف من الحياة ، لماذا أصبر على الهموم من والدي ، أو من زوجي ، أو من أولادي ، وهذا دليل لغياب الهدف من الحياة .

    ١٠٠- هناك اتجاه لجعل الفن والسينما بديلاً عن الغذاء الروحي للشخص ، ويسعى القائمون عليه لتحرير الشخص من التمسك بالدِّين ، لتأكيد فكرة العيش فقط للمتعة بدون أي هدف.

    ١٠٨- من سلبيات مواقع التواصل تعزيز النرجسية ، والمعنى أن يدور في فلك الأنا ، وهو الحب المفرط للذات ، يبحث عن متابعين ، وبهذا يحدد هويته وقيمته ، ويصور ليجد تفاعلاً يرضي نفسه فقط ، بغض النظر عن طبيعة ما لديه من منشورات ومقاطع .

    والبعض يحزن لقلة متابعيه وقلة أزرار الإعجاب لصفحاته ، ويغضب عند أي انتقاد على صفحته وتتحطم نفسيته .

    ١١٦- من السلبيات أيضاً : فقدان التركيز في الحياة ، فالواحد يتابع ويصور ويبحث فقط ليقضي الوقت ، فلا يوجد هدف في حياته ، وربما قصّر في واجباته الدينية والأسرية والوظيفية بسبب تلك إدمان تلك المواقع .

    117- لقد غاب عند بعضنا التفكير في حياته ، وصار يفكر في حياة الآخرين ويتابعها ثم ينتقد حياته ويقارن ، ثم غاب التفكير الجاد ، وأصبح معيار النجاح هو الشهرة على حساب التفاهة فقط ، فأصبح يرى أنه لابد أن يقلدهم في تفاهتهم لعله يحظى بشيء من الإعجابات ، وهذا يفقدنا القدرة على بناء أنفسنا بشكل صحيح إيمانياً وتربوياً .

    ١١٨- الإنتاجية في الحياة قليلة عند البعض بسبب التشتت الذي أنتجته مواقع التواصل ، فغاب الهدف والتركيز على الأشياء الجادة .

    ١١٩- وتلك المواقع تزيد من مشاعر القلق والحزن ، لعدة أسباب : المقارنات ، النقد ، كثرة السلبيات ، المعاصي ، ونحو ذلك .

    ١٢٢- في مواقع التواصل نحن لا نحدد أهدافنا بأنفسنا بل يتم إجبار نمط التفكير لدينا على سلوك مسار معين حسب تفاعل مواقع التواصل .

    ١٢٣- ‏من مشاكل مواقع التواصل : أنها جعلت الهدف الأكبر هو كثرة المتابعين بينما قد يكون هذا الشخص المشهور لا قيمة له في الحقيقة العلمية أو العملية ، والغريب أن يفكر الشاب والفتاة في ذلك ويغيب عنهم الطموح للدراسة أو للأسرة ونحو ذلك .

    ١٢٦- المواقع لا تسمح لك بالحديث عما يخالف وجهات نظرها ، وقد تأتيك ردود أفعال قوية وقد تصيبك بالحزن والشعور بالفشل ، فاحذر من التنازلات .

    ١٢٨- في هذا الزمن تعود الأطفال على عبارات الكبار مثل : أنا عندي ضغط نفسي ، أحتاج أحد يراعي مشاعري ، عندي هموم ، وكل ذلك من إفرازات مواقع التواصل .

    ١٣٠- اترك مواقع التواصل لمدة أسبوعين من كل شهر وانظر في حياتك كيف ستكون ، واترك بعضها للأبد ، واشتغل بحياتك ومهماتك .

    ١٣٠- وصية : أغلق جميع الإشعارات والتنبيهات التي تصلك من المواقع على شاشة جوالك ، ولاتضع في الشاشة الرئيسية أي تطبيق منها .

    ١٣٣- هذا الجيل الهش يكره النصيحة ويردد عبارات " اشتغل بنفسك ، أنا حر ، دع الخلق للخالق " وسبب ذلك هو إنغماسه في مواقع التواصل التي غرست فيه كل التفاهة مما جعلته يرى أنه حر في كل شيء .

    ١٣٣- إياك والأحكام المتسارعة على الناس ، أو الأحكام التعميمية ، أو الأحكام الخالية من الأدلة ، وإياك والحكم بالظن أو الحكم على النيات ، وتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : إني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس . متفق عليه .

    ١٣٤- العقل سمي بذلك لأنه يعقل صاحبه عن فعل الخطأ أي يمنعه .

    ١٣٥- العقل اللاواعي يحكم مباشرة على أفعال الناس ، والغالب أن الفكرة السلبية والتفسير السيء يسبق لذلك ، لذا لابد من التربية على حسن الظن دائماً .

    ١٣٨- الهشاشة تعني تقبل الحال الناقص والسيء بدون أي محاولة للتغيير للأفضل ، كقول بعضهم : أناراضي بواقعي ، أنا حرة في تصرفاتي .

    فعدم قبول النصح والتغيير يسبب البقاء في الهشاشة ، فيتهرب من مواجهته بعيوبه ويتضايق ، وربما رفع الابن صوته على والديه بسبب ذلك .

    139- الهروب من أي محاولة نقاش يربي الشخص على الهشاشة النفسية وبالتالي لن يقوى على أي وظيفة مستقبلاً ، وقد كان السلف يحبون من ينبههم على عيوبهم ، وقد قال عمر : رحم امرءا أهدى إلينا عيوبنا .

    ولهذا فإن التربية على العيش بدون أي نقد لماهو سلبي تعني تقبل السوء في المجتمع ، فكن ناقداً رافضاً لكل تصرف أو فكرة تخالف الشريعة .

    144- أنا مطالب بالاستماع للنصيحة ، ولكن أنت مطالب بحسن الأداء للنصيحة .

    ١٤٥- ليس المهم أن يتقبلك الكافر ويحبك فليس هناك دليل في الشريعة يدعو لذلك ، ولكننا ندعو إلى الله ولانؤذي الآخر ، وتأكد أنهم لم يقبلوا الإيمان بالله وبدينه فكيف يقبلونك ؟

    ١٤٨- ثقافة المشاعر أصبحت سائدة عند الساسة والإعلام في مخاطبة الجمهور للتأثير فيهم ، وأصبح الفيلم يُمدح بأنه مليء بالمشاعر ، ويسميها بعضهم قداسة المشاعر ، حتى صارت القضايا الجنسية في السينما هي زبدة الفلم وقوته ، إنه تركيب ذكي للمشاعر ليتم التأثير في المجتمع .

    ١٥٢- هناك مايمسى بخدعة الملل ، فتجد الواحد يبحث عن المهيجات للمشاعر القوية ، مثل : الرعب ، السباق ، المبارايات ، التحدي ، وهكذا تمضي الساعات ، وهذا يسبب إدمان تفعيل المشاعر ، وبالتالي ينسحب الشخص من الأسرة ، ومن الإنجاز ، ومن التعلم ، لأنه تعود على تفعيل المشاعر فقط .

    ١٥٣- الزواج لأجل الحب لايبني الحياة ، لأنها مشاعر فقط تتعلق بالشكل والجمال والانبهار ، والغالب أنها تسقط بعد أيام ، ولهذا ابحث في الزواج عن الأخلاق والجمال والأمانة والثقافة والتوافق الديني والمعرفي ونحو ذلك .

    ١٥٧- ابن حزم يرفض فكرة الحب من أول نظرة ، ويؤكد أن هذه شهوة فقط ، ولكن الحب يأتي مع الأيام والمواقف .

    ١٦٦- هناك مبالغات عند بعض المتحدثين عن النجاح ، يقول اتبغ شغفك ، ستنجح ، انطلق ، وغيرها من الكلمات التحفيزية ، بدون أن يعلموا الناس البدايات وكيف يواجهون الصعوبات .

    ثم حينما ينزل الشخص للميدان يتفاجأ بالصعوبات وتراكم الديون ، فأين كلام المدربين وأين الموسيقى التحفيزية التي سمعها في ذلك المقطع ، ثم إذ بصاحبنا يفشل ويعود للصفر مع تراكم الديون .

    167- يجب أن نفرق بين من نجح بسبب ورثٍ أخذه من أبيه أو وساطة في وزارة ، وبين من نجح باجتهاده .

    ١٦٨- في أمريكا نسبة فشل المشاريع التجارية ٥٠٪؜ .

    ١٧١- لاتتبع شغفك ، بل طوّر مهاراتك ، تعلّم أشياء جديدة ، فكّر في مصادر دخل جديدة ، ابحث عن فرص . 

    ١٨٠- أحياناً نبرر للشخص الشرير بأنه يعاني من ظروف ، ولانرجع السبب إلى أنه قد يكون شرير من الداخل .

    ١٨٣- وقعت حادثتي قتل ، الأولى لأمريكي في كنيسة قتل تسعة أشخاص ، والثانية لمسلم أمريكي قام بتفجير قنبلة في ملهى ليلي ، الأول تم تصنيفه بمريض نفسي ، والثاني إرهابي ، فصار المرض النفسي مبرراً لأي خطأ . 

    ١٨٤- قصص عجيبة في الإلحاد ، مختصرها الكفر بسبب الحزن وتعسر الأمور وعدم إجابة الدعاء ونحو ذلك ، فكان الواحد منهم قد رفع من ذاته حتى جعلها إله يرضى لها ويسخط لها ، وصدق الله " أرأيت من اتخذ إلهه هواه " .

    تم الكتاب في الساعة 1:46 بعد منتصف ليلة الإثنين 22 رجب 1444 


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    مخالفات في الصلاة - 2

    0:00

    زيارة الأبناء بعد الزواج

    0:00

    تأملات في سورة الناس

    0:00

    أسماء يوم القيامة

    0:00

    السعادة الحقيقية

    0:00



    عدد الزوار

    4182075

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة