• الاحد 26 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :05 مايو 2024 م


  • أهل السنة والتفويض في الصفات

  •  

    أهل السنة عندهم تفويض في الكيفية وليس في المعنى ، أي أنهم يقولون إننا لانعلم كيفية صفات لأن الله ليس كمثله شيء ، ولكن لانقول إننا لانعلم معاني الصفات .

    فهم يثبتون الصفة ويقولون إن لها معنى معلوم في اللغة ، مثلا " السميع " اسمٌ لله ، ومنه صفة السمع الذي هو إدراك الأصوات .

    وأما أهل البدع فيقولون بالتفويض في المعاني ، ويقولون : لانعرف معنى للصفة ونفوض معناها إلى الله ، فالسمع لاندري ماهو ، والعلم لانعلم ماهو ، والاستواء لانعرف معناه ، وهكذا .

    والرد عليهم : أن الله أمرنا بتدبر القران ، ومعرفة المعاني من التدبر ، فكيف تكون صفات الله لا معنى له وكيف نستطيع أن نتعبد لله بآثار تلك الصفات ؟

    فصفة السمع تجعلنا نحذر من كلماتنا لأن الله يسمعنا .

    وصفة البصر وهي الإدراك للأعمال والأشياء تجعلنا نحذر من تصرفاتنا لأن الله يبصرنا .

    والدليل العقلي على أن التفويض إنما يكون في التكييف :

    هو أن كيفية الشيء لا تدرك إلا بواحدة من ثلاث : إما مشاهدة الشيء نفسه حتى يتسنى لنا أن نكيفه ، وإما مشاهدة نظيره ومثيله ، وإما الخبر الصادق به .

    الأول : أن ترى الشيء نفسه، والله تعالى لم يره أحد من البشر، فكيف نصف صفات النزول والمجيء والغضب والرضا وغير ذلك ونحن لم نره ؟

    والأمر الثاني : أن الله تعالى ليس له شريك ولا ند ولا مثيل حتى نقول : هذا المثيل والشريك مرئي لنا ، حتى نقول عن صفة الغضب مثلًا : إن الله تعالى يغضب كغضب فلان.

    وهذا لما كان ممتنعًا ومستحيلًا دل ذلك على أن هذا الطريق أيضًا طريق مغلق ، وأنه لا بد من تفويض الكيف ؛ لأننا لا نرى الله مشاهدة بالعين في الدنيا ، كما أنه ليس له مثيل حتى نقيس الله عليه ؛ لأن الله تعالى لا يقاس بشيء من خلقه.

    والأمر الثالث : أنه لم يأتنا خبر صادق عن الله ولا عن رسوله ﷺ بكيفية النزول ولا المجيء ولا الاستواء وغير ذلك .

    فلما امتنع هؤلاء الثلاثة دلّ ذلك على وجوب تفويض الكيف إلى الله .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    أنواع الناس عند سماع الذكر

    0:00

    هل صليت معنا ؟!

    0:00

    تدبر القرآن

    0:00

    إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين

    0:00

    أسباب الطلاق

    0:00



    عدد الزوار

    4184418

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة