• الاحد 26 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :05 مايو 2024 م


  • تغريدات متنوعة ( 12 )





  • 1- التائب الصادق لابد أن يتخلص من كل رواسب الماضي، من علاقات وممارسات وأفعال، حتى الأصدقاء إذا كان يغلب عليه أنهم قد يأخذون به للوراء فليتركهم لأجل الله ، وسوف يعوضه الله بخيرٍ منهم.
     

    2- بعض الناس ضعيف الشخصية ، يتغير عند أدنى مقطع يشاهده أو تغريدة يقرأها ، ليس عنده ثبات ولا رسوخ في القيم والمبادئ ، وهذا النوع سريع التقلب ، متغير المزاج ، ويصعب التعامل معه أو الثقة به. 

    3- البعض يتساهل في ذنوب الشهوات ويقول : أنا أعرف نفسي، ويقصد أنه لن يتأثر بها لأن إيمانه قوي، وهل نسي هذا أن الإيمان يتأثر بتلك الشهوات تدريجياً ، وربما غلبت الذنوب على قلبه، فأصبح لاينكرها، بل ويفرح بها، وقد يجالس أهلها، وهكذا حتى يبتعد عن نور الهداية ثم قد ينتكس.  

    4- مواقع التواصل تضخ يومياً مئات المقاطع والتغريدات التي فيها الخير والشر ، والعاقل لابد أن يحذر من الشر الذي فيها ويربي أسرته ومجتمعه على الانتباه من تلك الشرور . 
    إن غرس القيم والأخلاق بشكل مستمر يعتبر واقياً بإذن الله من تلك الانحرافات الفكرية والشهوانية .  

    5- الترابط الاجتماعي له دور في تعزيز القيم والتربية على الأخلاق .
    فالأسرة المترابطة ليست كالأسرة المنهارة ، والتقارب بين العوائل ليس كالتقاطع ، لذلك لابد من تعزيز الترابط الاجتماعي والاستفادة منه في دعوتهم للخير وتثبيتهم على الحق وتقديم الاستشارات النافعة التي تفيدهم في حياتهم .
     

    6- التربية الإيمانية من أعظم وسائل الثبات في هذا الزمن ، ويتحقق ذلك بأمور :
    ١- التبكير للصوات في المساجد.
    ٢- كثرة قراءة القرآن مع التدبر.
    ٣- الصيام وقيام الليل.
    ٤- مجالسة الصالحين.
    ٥- تذكر الموت والقبر ومنازل الآخرة يعينك على التقوى ويزهدك في الحياة.
     

    7- في تعاملك مع أولادك وبناتك لاتركز على كل شيء، وقد جربتُ وتعبت، فأصبحتُ أتغافل كثيراً عنهم، وابتعد في بعض الأوقات عنهم لأستمتع بوقتي وأرتاح من هموم التركيز على أفعال الصغار ، نعم ، هناك وقت للجلوس معهم، ولكن لابد أن تسمح لهم أن يمارسوا طفولتهم بدون رقابتك عليهم.  
                
    8- بعض الناس تحتفظ ذاكرته بذلك الخطأ الذي وقع منك، ولكن ذاكرته لاتحتفظ بحسناتك ومواقفك الجميلة، وهذا يوجد بين الزوجين، ومع الزملاء، وبقية المجتمع، ولاشك أن الصواب هو تقليل مساحة ذاكرة الأخطاء، وتقوية ذاكرة الحسنات.  

    9- كلنا نحث على بر الوالدين، ولكن حينما يتدخل الوالدان في خصوصياتك، وطبيعة حياتك، ويجبرونك على شيء فهذا يضر بالعلاقة بينك وبينهم، وأحياناً يتدخلون في حياة الابن مع زوجته، وحياة البنت مع زوجها، وهنا تكثر المشكلات. 

    10- من أين تأخذ العلم والتوجيه الشرعي ؟
    قال بعض السلف: لايؤخذ العلم إلا على من شُهد له بالطلب.
    والمعنى: حينما تحتاج لفتوى أو لتوجيه في مسألة شرعية فلاتسأل كل ملتحي، وإنما تسأل أهل العلم من الشيوخ أو طلّاب العلم الذين عُرفوا بملازمة الشيوخ لأنهم أقرب للصواب.
     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    أطيب شيء في الدنيا

    0:00

    أحكام صلاة العيد

    0:00

    تلاوة من سورة الواقعة

    0:00

    صفحات مضيئة من حياة السلف

    0:00

    إنا وجدناه صابرا

    0:00



    عدد الزوار

    4183847

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة