في فتح الباري ج 12 نقولات مفيدة عن الخوارج
1- عن نافع قال : سألت ابن عمر عن الحرورية ؟ فقال : شرار خلق الله ، انطلقوا إلى آيات الكفار فجعلوها في المؤمنين . أخرجه الطبري في مسنده وسنده صحيح .
2- قال صلى الله عليه وسلم في الخوارج : هم شرار أمتي يقتلهم خيار أمتي . رواه البزار وسنده حسن .
3- في الحديث في وصف الخوارج " سفهاء الأحلام " جمع حلم وهو العقل والمعنى أن عقولهم رديئة .
4- في وصف الخوارج " يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم " .
قال النووي : المراد أنهم ليس لهم فيه حظ إلا مروره على لسانهم ولا يصل لحلوقهم فضلاً عن أن يصل لقلوبهم لأن المطلوب تعقله وتدبره بوقوعه في القلب .
5- من عجيب وصف الخوارج ما رواه الطبراني في الأوسط عن جندب البجلي قال : لما فارقت الخوارج علياً خرج في طلبهم فانتهينا إلى عسكرهم فإذا لهم دوي كدوي النحل من قراءة القران ".
6- أخرج الطبري عن عمر بن عبد العزيز أنه أمر بالكف عن الخوارج مالم يسفكوا دماً حراماً أو يأخذوا مالاً فإن فعلوا فقاتلوهم ولو كانوا ولدي .
7- من أدلة تكفير الخوارج : حديث " يمرقون من الإسلام " وحديث " لأقتلنهم قتل عاد " وفي لفظ " ثمود " وكل منهما إنما هلك بالكفر ، وحديث " هم شر الخلق " ولا يوصف بذلك إلا الكفار .
ولقوله " إنهم أبغض الخلق إلى الله " وهذا اختيار القاضي أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي وتقي الدين السبكي .
وذهب آخرون وهم الأكثر إلى عدم تكفيرهم لتلفظهم بالشهادتين ومواظبتهم على أركان الإسلام وإنما فسقوا بتكفيرهم المسلمين مستندين إلى ذلك بتأويل فاسد .
8- من احتراز الإمام الغزالي في عدم تكفير المسلمين وقتلهم ، قال : والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك دم لمسلم واحد .
9- من ثبت له عقد الإسلام بيقين فلا يخرج منه إلا بيقين .
10- الخوارج : يكفي أن رأسهم قد ردَّ على الرسول صلى الله عليه وسلم أمره ونسبه إلى الجور .
11- قال ابن هبيرة : وفي الحديث أن قتال الخوارج أولى من قتال المشركين ، والحكمة فيه أن في قتالهم حفظ رأس مال الإسلام وفي قتال أهل الشرك طلب الربح وحفظ رأس المال أولى .
12- من مجموع أحاديث الخوارج نستفيد :
1- الحذر من الغلو في الديانة والتنطع في العبادة بالحمل على النفس فيما لم يأذن به الشارع وقد وصف الشارع بأنها سهلة سمحة .
2- أن من المسلمين من يخرج من الدين من غير أن يقصد الخروج ومن غير أن يختار ديناً على دين الإسلام .
3- أنه لا يكتفي في التعديل الأخذ بظاهر الحال ولو بلغ المشهود بتعديله الغاية في العبادة والتقشف والورع حتى يختبر باطن حاله .
4- الزجر عن الأخذ بظواهر جميع الآيات القابلة للتأويل التي يفضي القول بظواهرها إلى مخالفة إجماع السلف .
13- قال صلى الله عليه وسلم في الخوارج " من قتلهم فله أجر شهيد ومن قتلوه فله أجر شهيد " رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة بسند جيد .
مكتبة الصوتيات
الاتكاء الأبدي
0:00
إني أحب فلان
0:00
الموت والوقوف بين يدي الله تعالى
0:00
تلاوة من سورة المطففين 22-26
0:00
أحكام صلاة العيد
0:00
عدد الزوار
5128493
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1616 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |