• الاربعاء 22 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :01 مايو 2024 م


  • حديث الغناء في يوم العيد



  • عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث ، فاضطجع على الفراش ، وحول وجهه ، ودخل أبو بكر ، فانتهرني وقال : مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فأقبل عليه رسول الله عليه السلام فقال : دعهما ، فلما غفل غمزتهما فخرجتا . رواه البخاري .

    الفوائد من الحديث :

    1- مشروعية التوسعة على العيال في أيام الأعياد بأنواع ما يحصل لهم بسط النفس وترويح البدن من كلف العبادة .

    2- أن إظهار السرور في الأعياد من شعار الدين .

    3- جواز دخول الرجل على ابنته وهي عند زوجها إذا كان له بذلك عادة .

    4- تأديب الأب ابنته بحضرة الزوج وإن تركه الزوج ، إذ التأديب وظيفة الآباء ، والعطف مشروع من الأزواج للنساء .

    5- فيه الرفق بالمرأة واستجلاب مودتها .

    6- أن مواضع أهل الخير تتنزه عن اللهو واللغو وإن لم يكن فيه إثم إلا بإذنهم .

    7- أن التلميذ إذا رأى عند شيخه ما يستكره مثله بادر إلى إنكاره ، ولا يكون في ذلك افتئات على شيخه ، بل هو أدب منه ورعاية لحرمته وإجلال لمنصبه .

    8- فيه فتوى التلميذ بحضرة شيخه بما يعرف من طريقته ، ويحتمل أن يكون أبو بكر ظن أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نام فخشي أن يستيقظ فيغضب على ابنته فبادر إلى سد هذه الذريعة .

    9- وفي قول عائشة في آخر هذا الحديث"  فلما غفل غمزتهما " دلالة على أنها مع ترخيص النبي - صلى الله عليه وسلم - لها في ذلك راعت خاطر أبيها وخشيت غضبه عليها فأخرجتهما ، واقتناعها في ذلك بالإشارة فيما يظهر للحياء من الكلام بحضرة من هو أكبر منها والله أعلم .

    10- استدل به على جواز سماع صوت الجارية بالغناء ولو لم تكن مملوكة لأنه - صلى الله عليه وسلم - لم ينكر على أبي بكر سماعه بل أنكر إنكاره ، واستمرتا إلى أن أشارت إليهما عائشة بالخروج ولا يخفى أن محل الجواز ما إذا أمنت الفتنة بذلك .

    11- الجاريتان من الأنصار .

    12- وعند مسلم " تغنيان بالدف ".

    13- والرسول التف بثوبه ، قال العلماء : وأما التفافه صلى الله عليه وسلم بثوبه ففيه إعراض عن ذلك لكون مقامه يقتضي أن يرتفع عن الإصغاء لذلك .
    لكن عدم إنكاره دال على تسويغ مثل ذلك على الوجه الذي أقره إذ لا يقر على باطل والأصل التنزه عن اللعب واللهو فيقتصر على ما ورد فيه النص وقتاً وكيفية تقليلاً لمخالفة الأصل .

    14- فانتهرني : وفي رواية فانتهرهما . ويجمع بأنه شرك بينهن في الانتهار والزجر أما عائشة فلتقريرها وأما الجاريتين فلفعلهما .

    15- مزمار الشيطان بكسر الميم ، لأن المزمار مشتق من الزمير وهو الصوت الذي له الصفير ويطلق على الصوت الحسن وعلى الغناء .

    وإضافتها إلى الشيطان من جهة أنها تلهي فقد تشغل القلب عن ذكر الله .

    وعند أحمد " يا عباد الله أبمزمور الشيطان عند رسول الله ".

    16- فأقبل إليه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال : دعهما .

    وفي رواية : إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا ، وفي هذا إشارة منه إلا أنه يعلم بحالهما وليس بغافل عن ذلك .

    17- أنه عرّفه الحكم بأنه يوم سرور شرعي فلا ينكر فيه مثل هذا كما لا ينكر في الأعراس .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    آداب المشي إلى الصلاة

    0:00

    من وصايا لقمان

    0:00

    تأملات في سورة الفاتحة

    0:00

    تأملات من سورة الشورى - 2

    0:00

    أيتام غيروا مجرى التاريخ

    0:00



    عدد الزوار

    4174115

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة