• الجمعة 19 رَمَضان 1445 هـ ,الموافق :29 مارس 2024 م


  • تغريدات قرآنية ( 6 )






  • 1- في قوله تعالى: ( ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ).
    لماذا قال أحمد ولم يقل محمد وهو أشهر أسماءه عليه الصلاة والسلام ؟
    الجواب :
    ١- لأنه في الإنجيل مسمى بهذا الاسم.
    ٢- ولأنه أحمد الناس لربه ، كما سيظهر يوم القيامة في وقت الشفاعة.


    2- في قوله تعالى: ( هم وأزواجهم في ظِلالٍ على الأرائك ).
    كيف يكون في الجنة ظل ، والظل لا يكون إلا ما يقع تحت الشمس، ولا شمس في الجنة لقوله تعالى : " لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا "؟
    الجواب : ظل أشجار الجنة يكون من نور العرش.

    3- في قوله تعالى: ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه ).
    هنا سؤال : أي فائدة في الإخبار بإيمان الرسول مع أن الأنبياء في أعلى درجات الإيمان ؟
    الجواب : فائدته أن يبين للمؤمنين زيادة شرف الإيمان ، حيث مدح به خواصه ورسله.


    4- " كان " تأتي في القرآن على معان :

    ١- للحال ، ومنه " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا ".
    ٢- للاستقبال ، ومنه " ويخافون يوماً كان شره مستطيراً ".
    3 - للدوام ، ومنه " وكان الله عليماً حكيماً ".
    4  - بمعنى صار ، ومنه " وكان من الكافرين ".


    5- في قصة آدم تأملات :
    - قال الله " ولاتقربا هذه الشجرة ".
    هذا أصلٌ مهم في النهي عن القرب عن أي معصية.
    - " فتكونا من الظالمين ".
    في هذا دليل أن المعصية ظلم للنفس.
    - " فتاب عليه ".
    في هذا رحمة الله وقبوله لتوبة آدم، وهكذا مع كل تائب لأنه التواب الرحيم.

    6- أحياناً يسألك أحدهم ولايكون عندك جواب، فحينها لاتتكلف، واحذر أن تتكلم بلاعلم، واستفد من قول الملائكة " لاعلم لنا إلا ما علمتنا "، وهذا يشمل كل أبواب الدين والدنيا، لأن المتكلم بلا علم يُضر بالآخرين ويوقعهم في مفاسد كثيرة.

    7- الإيمان الصادق المقرون بالعمل الصالح يُكسب صاحبه فراسة يعرفُ بها الحق من الباطل ، والصدق من الكذب .
    قال تعالى " فأمّا الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم " لأن الإيمان له نور يمنح صاحبه التمييز والمعرفة للحق.

    8- في قوله تعالى: " ولهم فيها أزواجٌ مطهرة " لم يقل : " مطهرة من العيب الفلاني " ليشمل جميع أنواع التطهير، فهنّ مُطّهرات الأخلاق، مُطّهرات الخَلْق والصورة ، مُطّهرات اللسان ، مُطّهرات الأبصار.

    9 - في قوله تعالى: ﴿ فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة ﴾ .
    بدأ سبحانه بذكر الناس قبل الحجارة؛ لأسباب:
    - لأنهم الذين يدركون الألم.
    - أو لكونهم أكثر إيقاداً من الجماد لما فيهم من الجلود واللحوم والشحوم.
    - ولأن في ذلك مزيد التخويف.


    10 - في قوله تعالى: " ختم الله على قلوبهم " .
    من عقوبات الإصرار على الذنوب أنها تغطي القلب فلايبصر الحق ولايسمعه، ولاينقاد له، ولاحظ هنا أن الله ذكر القلب، لأن صلاحهُ صلاح لبقية الجوارح وفسادهُ فساد للجوارح.


    11- في قوله تعالى: " وبالآخرة هم يوقنون ".
    اليقين هو أرفع درجات العلم، وهو العلم الذي لايداخله شك، ومن أيقن بالآخرة وجعلها نصب عينيه، فسوف يشعر بيقظة القلب والانتباه للعمل للآخرة ، فلنجاهد أنفسنا على تحقيق اليقين بالآخرة ، " والآخرةُ خيرٌ وأبقى ".

    12- في قوله تعالى:  " الذين يقيمون الصلاة " .
    ذكر الله لفظ يقيمون ولم يقل يصلون، لأن الإقامة معناها أشمل، ويدخل فيها إقامتها بشكل كامل في طهارتها وشروطها وأركانها وخشوعها، والصلاة بهذه الصفة هي التي يحبها الله ويرضى عن صاحبها.

     13- في قوله تعالى: " ومما رزقناهم ينفقون " .
    ذكر " مما " أي بعض ممّا رزقناهم، ولهذا فإن الزكاة والصدقة جزء بسيط من مالك .

    وفي قوله " رزقناهم " دليل أن المال رزق من الله وليس منك.
    وفي قوله " ينفقون " فعل مضارع يدل على استمرارهم في النفقة، وهذا شيء جميل أن تداوم على الصدقة ولو بشيء يسير.

    14- الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، وهذا معتقد أهل السنة والجماعة .
    قال تعالى " وإذا تُليت عليهم آياته زادتهم إيماناً ".
    وإذا زاد إيمانك، فسوف ترتفع درجات عند الله، وتنال محبة الله، وتحيط بك العطايا الربانية على قدر إيمانك.

    15- من عقوبات الذنوب، حرمان العلم أصلاً فلايوفق له، أو حرمان بركته ونفعه، ونحن نجد أن من اتقى الله نال التوفيق للعلم وانتفع به الناس، وآخرون انتكسوا بعد علمهم بسبب ذنوبهم، قال تعالى ﴿ واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ﴾.

    16- مِن عقوبات الذنوب أن الله ينساك .
    قال تعالى " نسوا الله فنسيهم " ونسيان الله يعني إعراضه عنك، فيتركك للشياطين ولنفسك ولأصدقاء السوء، وكما أن من أقبل على الله وجد التوفيق والخيرات فكذلك من أعرض عن الله فقد خسر كل أبواب التوفيق والسعادة.

    17- مشهد عجيب ﴿ يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صواباً ﴾.
    يوم يقف الملائكة المقربين ومعهم جبريل عليه السلام، في لحظة خشوع عجيب وهم صفوف بين يدي الرحمن، لايتكلمون، لايهمسون بشيء، إنها لحظة تشعرك بجلال وعظمة ذلك اليوم.

    18- في قوله تعالى: " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى . فإن الجنة هي المأوى ".
    في حياتنا قد نقع في الذنب بسبب ضعفنا، لهذا كان لابد من تجديد الخوف من الله ، ويجب أن نجاهد هذه النفس التي تدفعنا للمعصية.
    إذا انتصرت على هواك فإن الجنة هي الثواب الكبير الذي ينتظرك.

    19- في قوله تعالى: ﴿ رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلاً ﴾ .
    هذا هو الله، رب المشرق والمغرب، وأنت يا أيها العبد الضعيف اتجه بقلبك وعقلك وهمومك لهذا الرب، واتخذه وكيلاً.
    وكن واثقاً بأن همومك ستنتهي يوماً ما لأنك اتخذت الله وكيلاً.

    20 - قوله تعالى: ﴿ واصبر على ما يقولون واهجرهم هجراً جميلاً ﴾.
    نداءٌ لطيف لنبينا ﷺ وهو يعيش مراحل الدعوة بكل همومها، اصبر يامحمد على هذا الطريق، واصبر على كلمات المخالفين، ومع صبرك هذا، ابتعد عنهم، بشكل جميل، بدون أذى.
    وأنتَ هنا ترى الجمال في أخلاق الداعية حتى مع المخالفين .

    21- في قوله تعالى: ﴿ فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلاً ﴾.
    هنيئاً لمن اتخذ إلى ربه سبيلاً، يافوز من اقترب من الله، إن الرابح من فاز بحب الله.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    المكان العجيب

    0:00

    دعوة للطمأنينة

    0:00

    فما ظنكم برب العالمين

    0:00

    بشرى لأصحاب الذنوب

    0:00

    مشاهد من حياة الشباب

    0:00



    عدد الزوار

    4100257

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 90 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1589 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة