• الاربعاء 22 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :01 مايو 2024 م


  • حديث " تشبيه المؤمن بالنخلة "

  • قال صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها مثل المسلم ، فحدثوني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البوادي ، قال عبد الله بن عمر : ووقع في نفسي أنها النخلة ، فاستحييت ، ثم قالوا : حدثنا ما هي يا رسول الله ؟ فقال : هي النخلة . قال : فذكرت ذلك لعمر ، فقال : لأن تكون قلت : هي النخلة ، أحب إلي من كذا وكذا . ‏متفق عليه .

    في هذا الحديث فوائد ، منها :
    1- استحباب إلقاء العالِم المسألة على أصحابه ؛ ليختبر أفهامهم ، ويرغبهم في الفكر والاعتناء .
    2- ‏وفيه ضرب الأمثال والأشباه .
    3- وفيه توقير الكبار كما فعل ابن عمر ، لكن إذا لم يعرف الكبار المسألة فينبغي للصغير الذي يعرفها أن يقولها .
    4- وفيه سرور الإنسان بنجابة ولده ، وحسن فهمه ، وقول عمر رضي الله عنه : لأن تكون قلت : هي النخلة ، أحب إلي ، أراد بذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو لابنه ، ويعلم حسن فهمه ونجابته . ‏

    5- ‏وفيه فضل النخل ، ‏قال العلماء : وشبه النخلة بالمسلم في كثرة خيرها ، ودوام ظلها ، وطيب ثمرها ، ووجوده على الدوام ؛ فإنه من حين يطلع ثمرها لا يزال يؤكل منه حتى ييبس ، وبعد أن ييبس يتخذ منه منافع كثيرة ، ومن خشبها وورقها وأغصانها ، فيستعمل جذوعا وحطبا ، وعصيا ومخاصر ، وحصرا وحبالا وأواني ، وغير ذلك ، ثم آخر شيء منها نواها ، وينتفع به علفا للإبل ، ثم جمال نباتها ، وحسن هيئة ثمرها ، فهي منافع كلها ، وخير وجمال ، كما أن المؤمن خير كله ، من كثرة طاعاته ومكارم أخلاقه ، ويواظب على صلاته وصيامه وقراءته وذكره والصدقة والصلة ، وسائر الطاعات ، وغير ذلك ، فهذا هو الصحيح في وجه التشبيه .
    وقيل : وجه الشبه أنه إذا قطع رأسها ماتت بخلاف باقي الشجر ، وقيل : لأنها لا تحمل حتى تلقح ، والله أعلم . ‏


    ‏قوله : ( فوقع الناس في شجر البوادي ) أي : ذهبت أفكارهم إلى أشجار البوادي ، وكان كل إنسان يفسرها بنوع من أنواع شجر البوادي وذهلوا عن النخلة .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    دعاء ورجاء

    0:00

    لله ما في السموات وما في الأرض

    0:00

    موعظة القلوب

    0:00

    العلاقات الاجتماعية

    0:00

    التحذير من القسوة

    0:00



    عدد الزوار

    4173285

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة