• الجمعة 17 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :26 ابريل 2024 م


  • تغريدات وعظية - 3



  • 1- 

    2- إذا كان كلام الله جميلاً يسعد القلوب ويشرح الصدور، فكيف برؤية الله تعالى في جنان الخلد؟ أي سعادة هناك سيتذوقها أهل الجنان ؟

    3- في قلبك نور لا يزال يضيء بحب الله ورسوله، تعاهد ذلك النور وحاول زيادته، وحذار من أسباب ضعف النور ونقصانه، سينفعك ذلك النور في قبرك.

    4- إذا كنتَ عازماً على ترك الذنوب وتجد صعوبة في ذلك، فاسجد سجود الخاشعين، وابك بين يدي ربك بكاء العاجزين، وقل : يارب أنا أحبك فأعني على نفسي.

    5- من الأعمال التي قد نتجاهل أثرها، زيارة المريض والتفاعل مع الحدث الذي نزل به، وديننا رتب عدة فضائل لزيارة المرضى.

    6- من عجيب شأن السجود أن المسلم لو عذب في النار فإن النار لاتمس مواضع السجود، تأمل قيمة السجود عند الله ، يحمي المواضع التي سجدت له من النار.

    7- الزيارة في الله عمل عظيم، وقد هجره بعض الناس وزهدوا فيه مع أنه سبب لمحبة الله وطريق للثبات على الدين ومسلكاً من مسالك العلم والفائدة.

    8- قد يكون الذنب الذي وقعت فيه خيراً لك، وذلك حينما تتوب منه وتسعى جاهداً في الأعمال الصالحة، فتحصل على كثير من الحسنات في وقت يسير.

    9- تربية النفس على غض البصر والبعد عن مقاطع الصور ونحوها، كل ذلك دليل على الخوف من الله تعالى، وليبشر فاعل ذلك " ولمن خاف مقام ربه جنتان ".

    10- التوفيق للأعمال الصالحة والمداومة عليها نعمة ربانية، فأين من تراه يداوم على الصف الأول شهراً كاملاً، أو يختم كل شهر، أو يقوم كل ليلة ؟

    11- زيادة البلاء هو زيادة في التمحيص، " حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة " فأبشر يا أيها المبتلى.

    12- الجلوس مع الصالحين يشرح الصدر، ويزيد الإيمان، ويحفظك من تسلط الشياطين، الزم مجالسهم، واصبر عليهم، وكن مميزاً بينهم بأخلاقك.

    13- أخبرني مغسل أموات أنه غسّل أحد المدخنين، وكان هناك سواد يخرج من فمه وأنفه أثناء التغسيل ورائحته كريهة جداً، حاولنا مسحه، فلم نقدر لأنه ينزف.

    14- يامن يدخن، اصدق مع الله وكن قوياً ذا عزيمة، واعتبر بغيرك، وأدرك مابقي من صحتك، وتأكد أن الله إن علم صدقك فسيعينك على تركه.

    15- حينما طال السجن على يوسف جعل الله نجاته من خلال رؤيا الملك، تأكد أن الله إذا أراد تفريج كربك فسوف يهيء الأسباب من حيث لا تحتسب.

    16- كثير من المناصب والشهادات لن تصل إليها إلا بمشقة، ولكن من أسهل الأمور أن تصل إلى الله تبارك وتعالى " من تقرّب مني شبراً تقربت منه ذراعاً ".

    17- صلى معي الفجر رجل وفي قدمه إصابة بليغة وقد جُبستُ قدمه ويمشي بصعوبة، سلمتُ عليه وسألتُ عن صحته ودعوتُ له، كم من رجلٍ معافى لم يحضر الفجر ؟

    18- حينما تسير نحو أبواب الجنان، جسدك ينتظر نعيم الجنان، ولكن قلبك ينتظر بكل شوق رؤية الرحمن " ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ".

    19- الصالحون لهم أربع جنان :
    - جنة في الدنيا وهي حلاوة الإيمان.
    - عند الموت يرى مقعده من الجنة.
    - في قبره يرى مكانه في الجنة.
    - الجنة الأبدية.

    20- ابدأ يومك بذكر الله، بنظرة أمل ليوم جديد، رتّب أهداف هذا اليوم، الزم أصحاب الهمم ، فكر في مستقبلك بجدية، تجاهل هموم الماضي.

    21- لم يزل السلف يخفون أعمالهم وأحوالهم مع الله تعالى، وبعضنا ومع أجهزة التواصل يرى لزاماً أن عليه أن يخبرنا بكل شيء يعمله.

    22- في القرب من الله حلاوة ولذة تتكسر عندها الأقلام، وتتوقف عن التعبير بها الألسن، دع قلبك يرحل في جنان الحب والشوق لله المنان.

    23- قال صلى الله عليه وسلم : أول زمرة يدخلون الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر " رواه البخاري ، مشهد مهيب ، أقمار تتجه للجنان.

    24- سيرافقك الكثير من الأحباب للمقبرة ولكن هنيئاً لك إن كان الله قد أحب لقاءك قبل موتك، ستنهال عليك في قبرك روائح الجنان، لأنه أحبك.

    25- ياطالب الجنان سوف تتعب في هذا الطريق وسوف تجد من يعارضك ويسخر بك، لاتلتفت لهم، الجنة تزخرفت للمتقين، وقصور الذهب والفضة بانتظارهم.

    26- والله ما طابت الحياة إلا بمحبة الله ومعرفته، السعادة ستشرق على قلبك حينما تمكث طويلاً عند باب الانكسار لله الواحد الأحد.

    27- قال ابن القيم رحمه الله تعالى : فما استنارت القلوب والقبور بمثل ذكر الله.

    28- يا من ينبهر بالأبراج وناطحات السحاب، هل تعلم أن للمؤمن في الجنة خيمة مجوفة من لؤلؤ طولها في السماء ستون ميلاً، استعد لتسكنهاا .

    29- بعض كبار السن لديه التزام بقيام الليل مع أنه لا يحفظ في فضل القيام أيّ دليل، أما البعض فيعرف الكثير، ولكن الله لم يختاره لمناجاته في الليل.

    30- من فوائد ذكر الله، أنه يطرد الشيطان، يرضي الرحمن، يزيل الهم والغم عن القلب، يجلب للقلب الفرح والسرور.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تكوين أسرة ناجحة

    0:00

    تأملات في سورة البلد

    0:00

    تلاوة من سورة الحشر - 22

    0:00

    كيف تبدأ يومك ؟!

    0:00

    علام الغيوب

    0:00



    عدد الزوار

    4160712

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة