1. قال صلى الله عليه وسلم : " مثل الذي يذكر ربه ، والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت " . رواه البخاري
الحياة الحقيقية هي في الإقبال على الله .
2.قال ابن تيمية : إذا كان الإمام يرى استحباب شيء والمأمومون لا يستحبونه فتركه لأجل الاتفاق والائتلاف أحسن .فتاوى ابن تيمية ٢٢-٣٣٤
3. من المواضع التي تجوز فيها الغيبة هو : ذكر الزوجة عيب في زوجها من باب الاستشارة كما قالت هند زوجة أبي سفيان إنه رجل شحيح .فتح الباري ٩- ٤١٩ .
4. في البخاري حديث ٥٣٧٦ " يا غلام سم الله " .
قلت : فيه جميل تواضع النبي صلى الله عليه وسلم حيث يأكل معه الصغار .
5. في قصة الرجل الذي نهاه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأكل بالشمال ، يؤخذ منه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حال الأكل . فتح الباري ٩- ٤٣٣ .
6.إذا قام المأموم ليقضي صلاته فجاء رجل ودخل معه ليكون مأموماً معه فهل يصح ذلك ؟ .
نعم يصح عند أكثر العلماء . فتاوى ابن تيمية ٢٢-٢٥٧.
7.التعصب لواحد من الأئمة كالتعصب لواحد من الصحابة كما فعلت الرافضة مع علي رضي الله تعالى عنه . فتاوى ابن تيمية ٢٢-٢٤٥ .
8.من عجيب شأن النية .
قال ابن تيمية : النية المجردة عن العمل يثاب عليها ، والعمل المجرد عن النية لا يثاب عليه . فتاوى ابن تيمية ٢٢-٢٤٣ .
9.إذا انكشف شيء يسير من شعر المرأة في الصلاة فلا حرج عليها ، وإن كان كثير أعادت الصلاة في الوقت عند عامة العلماء . فتاوى ابن تيمية ٢٢-١٣٤
10.رجل فاتته العصر ، ودخل المسجد والمغرب قد أقيمت ، فهذا يصلي المغرب باتفاق العلماء ثم يصلي العصر . فتاوى ابن تيمية: ٢٢-١٠٦ .
11.الجهل بوجوب الصلاة .
قال ابن تيمية : وقد ثبت عندي أن في النساء والرجال البوادي وغير البوادي من يبلغ ولا يعلم أن الصلاة واجبة عليه . فتاوى ابن تيمية ٢٢-٩٨
12.أكثر السلف على أن بول وروث ما يؤكل لحمه طاهر ولم يذهب لتنجيسه أحد من الصحابة ، والرسول عليه الصلاة والسلام صلى في مرابض الغنم وطاف على بعير . فتاوى ابن تيمية ٢١-٦١٣ .
13.أصح الأقوال في الكلب أن شعره طاهر ، وريقه نجس . فتاوى ابن تيمية ٢١-٥٢٩
14.إذا استيقظ الجنب قبل طلوع الشمس هل يتيمم ليدرك الوقت أو يغتسل حتى لو خرج الوقت ؟
الجواب : يغتسل ولو خرج الوقت . فتاوى ابن تيمية ٢١-٤٦٨
15.الصحيح أن الطهارة لا تجب للطواف ، وقد حج مع الرسول صلى الله عليه وسلم خلقٌ كثير ولم يأمرهم بذلك ومجرد أنه توضأ وطاف لا يدل على الوجوب . فتاوى ابن تيمية:٢١-٢٦٨
16.أي ممسوح لا يسن فيه التكرار ، ومن ذلك : مسح الرأس في الوضوء . التيمم . المسح على الخفين . فتاوى ابن تيمية: ٢١- ١٢٢
17.لا تكرار في ممسوح ( كمسح الرأس والخفين والجبيرة ) إلا ممسوح واحد ( الاستجمار بالأحجار ) .
18. بيان النبي صلى الله عليه وسلم للمجملات التي في القرآن يكون بالقول تارة وبالفعل تارة وبهما تارة أخرى.
19. المباح إذا كان وسيلة للطاعة كان طاعة ، يقول الإمام أحمد: إن استطعت أن لا تفعل فعلاً إلا ولك به نية صالحة فافعل .
20. كان بعض العلماء الزهاد يختم الدروس بدرس رقائق يفيد به الحاضرين لتطهير الباطن ونحو ذلك من عظة ورقة وزهد وصبر.
21. ماحكم كتابة آيات في إناء ثم يغسل ويسقيه المريض ؟ المسألة فيها خلاف ويرى ابن عباس وابن تيمية الجواز، وفعله أحمد، وقرره ابن باز رحمهم الله .
22. ذكر ابن القيم أن كلمة " لا حول ولا قوة إلا بالله " لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة وتحمل المشاق. الوابل الصيب: 165
23. قال عبد الله بن الإمام أحمد : رأيت أبي غير مرة يشرب من ماء زمزم يستشفي به ويمسح به يديه ووجهه. سير النبلاء: 11/212
25. من فاتته الجماعة وصلى مع زوجته جماعة فلا بأس ويرجى لهما فضل الجماعة إذا كان معذوراً وهي تصلي خلفه لا بجانبه . ابن باز رحمه الله تعالى .
26. صلاة الاستخارة سنة ، والدعاء يكون فيها بعد السلام ، والأفضل أن يرفع يديه بالدعاء ؛ لأن الرفع من أسباب الاستجابة . ابن باز رحمه الله تعالى .
27. سجود التلاوة لا تشترط له الطهارة وليس فيه تسليم ويكبر عند السجود فقط ولا يكبر إذا رفع منه . ابن باز رحمه الله تعالى .
28. السنن الرواتب تسقط إذا فات وقتها إلا ركعتي الفجر، فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس . ابن باز رحمه الله تعالى .
29. قالت عائشة رضي الله عنها : طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طاف على نسائه . رواه البخاري .
قال أهل العلم : هذا أصل لاستخدام الطيب قبل جماع الرجل لزوجته .
30. قال البراء رضي الله عنه : كنا في سفر فصلى بنا الرسول صلى الله عليه وسلم فقرأ في إحدى ركعتي العشاء بالتين والزيتون . رواه البخاري ، يستفاد منه : تخفيف الإمام صلاته في السفر .
مكتبة الصوتيات
داعية يحبو
0:00
العلاقات الأسرية
0:00
فن الصدقة
0:00
تأملات في سورة الحاقة
0:00
النجاح والذكر الحسن
0:00
عدد الزوار
4180382
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1593 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة |