• الاثنين 27 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :06 مايو 2024 م


  • قواعد النجاح الأسري

  •  

    الزواج يعتبر فترة جميلة لتحقيق نجاحات في حياتك ، نجاح في وظيفتك ، في إخراج ذرية صالحة متميزة ، نجاح في علاقات اجتماعية ، وغيرها ، وكل هذه النجاحات لن تتحقق إلا عن طريق قواعد متينة لهذا الزواج ، ومنها :

    1- اختيار الزوجة الصالحة ، ذات الأخلاق ، التي نشأت في تربية صالحة ، وهذا الاختيار من أهم قواعد نجاح هذا الزواج ؛ لأن هذه المرأة المتميزة ستكون عوناً لك على تحقيق نجاحاتك .

    2- اختيار الزوج الصالح ، صاحب الأخلاق ، المعروف بسمعته الطيبة ، المتوازن في فكره ونظرته للحياة ، الذي يمتلك نفسية مرحة وطموحة ، وهذا النوع من الرجال سيساعد كل فتاة لتحقيق السعادة الأسرية .

    3- وجود الثقافة في القضايا الأسرية ، مثل : الحقوق بين الزوجين ، وطرق تنمية الحب ، وكيفية إدارة المشكلات ، وهذه الموضوعات وغيرها كفيلة بمساعدتك في تحقيق النجاح الأسري .

    4- بعض الشباب والبنات ليس عندهم أي ثقافة عن فنون العلاقة بين الزوجين، وينحصر المفهوم عند الشاب بالاستمتاع ، وينحصر المفهوم عند الفتاة بأن الزوج سيحقق أحلامها الترفيهية كالسفر والمتعة والنزهة، وهذا لا يساعد لتحقيق النجاح الأسري .

    5- أوصي كل شاب وفتاة بعد عقد الزواج وقبل الدخول أن يدخلا الإنترنت للقراءة والاستفادة من الدورات والمقالات والاستشارات التي تهتم بالعلاقة بين الزوجين ، إن الثقافة تنفع ولا تضر .

    6- من الواجب على الوالدين قبل تزويج ابنهم وابنتهم ، أن يجلسا معهما ، ويوضحا بعض الموضوعات الكبرى في الحياة الزوجية ، والواقع يدل على غياب هذا الأمر عند الوالدين ، وهذا أنتج جهلاً كبيراً عند الفتاة والشاب بقيمة العلاقة الزوجية .

    7- الاحترام بين الزوجين من أكبر القضايا لتحقيق النجاح الأسري .

    ويدخل في ذلك :

    - احترام أهله وأهلها .

    - احترام الطموحات .

    - احترام المستوى الدراسي .

    - احترام التفكير .

    وإذا غاب الاحترام أو نقص ، فهنا تبدأ وتيرة المشكلات بينهما .

    8- وجود شيء من التدين كالصلاة والالتزام بالطاعة ، والبعد عن المحرمات الكبار ، لأن الإصرار على المعاصي يمحق الحب ويوقع المصائب ويبعد التوفيق الرباني ،وكم  من أسرةٍ تهدمت بسبب تلك الكبائر والآثام .

    9- القدوة الحسنة والأخلاق الجميلة داخل البيت تحقق الاستقرار النفسي بين الأسرة و تضيف جمالاً وطمأنينة ، وأما العكس كالأخلاق السيئة والألفاظ البذيئة فهي تدمر الأسرة وتزرع بذور العداوة .

    10- لابد من الحكمة في اتخاذ القرارات ، لأن القرار الحكيم يحقق النجاح الأسري ، وأما القرار الخاطئ فهو دمار للأسرة .

    ومن تلك القرارات الكبرى : التعدد ، الطلاق ، شراء عقار ، الانتقال لمدينة أخرى ، وهذا يتطلب منا أن نزداد ثقافة في فنون اتخاذ القرار .

    11- الدعاء للآخر ، يحقق التوفيق والصلاح والتغيير نحو الأفضل بإذن الله . فلا تيأس من صلاح زوجتك أو ابنك أو ابنتك ، ولا تيأسي من هداية زوجكِ؛ فالقلوب بيد الله ، فعليكم بالدعاء وحسن الظن بالله .

    12- لابد من الصبر في الحياة الأسرية ، ومن ذلك :

    الصبر على : ضعف التدين ، أو النقص في جانب الأخلاق ، والصبر على النقص المالي ، وعلى الوضع الصحي ، وعلى ضغوط الحياة بأشكالها .

    وهذا الصبر الإيجابي خيرٌ من اليأس الذي قد يفكك الأسرة . وإذا ضعف الصبر وقع الملل والتضجر وربما وقع الطلاق .

    13- الصبر بين الزوجين ليس على الإطلاق .

    فهناك صبر محمود كالصبر على نقص المال ، والمرض ، وأما الصبر على سوء الخلق فهذا لابد معه من مناصحة ولا يكفي الصبر؛ لأن الاعتداء بالضرب أو الإهانات اللفظية يدمر نفسية الزوجة ولن تصبر على ذلك .

    14- الصبر له حدود ، وكم من زوجة صبرت على ظلم زوجها وأنجبت أطفال ، ثم بعد سنوات لم تجد حلاً إلا الطلاق ، ولكن بعد أن أنجبت خمسة أطفال ، ولو أنها صبرت سنتين مثلاً مع الحلول الأخرى ، ثم طلبت الطلاق لكان الأمر أيسر عليها من طلاق ثم أطفال وربما ترك النفقة عليهم .

    15- الزوج لابد أن يكون ذكياً في صبره على زوجته ، فبعض الحالات لابد من الصبر فيها كمرض الزوجة ، لأن المرض ليس بيدها ، وأما الصبر على سوء أخلاقها ، وكثرة إهمالها للحقوق ، وربما إهمال الصلاة ، فهنا لابد من وضع حدٍ للصبر فإن صلحت ، وإلا فليبحث عن زوجةٍ تسعده .

    16- من المهم أن نكون على ثقافة بإيجاد عدة حلول للمشكلات التي نقع فيها ، ومن الخلل عند بعض الرجال والنساء أن ينحصر حل المشكلة في الطلاق فقط ، والقاعدة المشهورة " كل مشكلة ولها حلول وليس حل " ومع الثقافة والتدريب والاطلاع والاستشارة ستكتشف عدة حلول لمشكلاتك .

    17- ضبط النفس عن ردود الأفعال السيئة ، والسيطرة على الغضب ، والحكمة في معالجة الموضوع بالأسلوب الأمثل ، وفي الحديث " إذا أراد الله بأهل بيت خيراً أدخل عليهم الرفق ". رواه أحمد بسند صحيح .

    18- التغافل عن صغائر الأمور ، والعفو عن الخطأ غير المقصود ، وأما الخطأ المقصود فلابد من المناصحة قبل العفو ، ليعلم صاحب الخطأ أن فعله سيء ويجب أن لا يتكرر لأن العفو الدائم يجعل الآخر يستمر على الخطأ .

    19- ضبط المصروفات المالية مبدأ مهم ، ويعين الأسرة على تحقيق حياة متوازنة بين الضروريات كالأجار والمصروف والفواتير ، وبين الكماليات كالسفر والمطاعم ، وإذا أهمل الزوج الحكمة في توزيع المصروف فسوف تتضايق زوجته وتبدأ في العتاب .

    20- الزوجة لها دور في ضبط المصروف ، وذلك بالتركيز على الضروريات وتأجيل الكماليات ، وأن تُشِعر زوجها بأنها معه وليست ضده في مراعاة الأزمات المالية التي تحيط بهم ، وهذا النوع من النساء يحبها الرجل ويرى أنها خير معين على الحياة .

    21- إشاعة الحب في البيت والإشباع العاطفي المتبادل من الجميع .

    ويكون ذلك ب : الهدية ، الابتسامة ، الكلمة الطيبة ، القبلة ، وغيرها .

    22- الثقافة في النجاح الأسري ، ويتحقق ذلك ب : 

    ١- القراءة .

    ٢- حضور الدورات المتخصصة .

    ٣- سماع الصوتيات ومتابعة اليوتيوب للمحاضرات التي تتحدث عن النجاح.

    ٤- الجلوس مع الناجحين .

    23- الحوار الجيد داخل الجو الأسري مع مراعاة :

    ١- الأدب في السماع والنقد .

    ٢- الرفق عند إبداء وجهات النظر.

    ٣- اختيار الوقت المناسب .

    ٤- عدم الحوار أمام الأولاد .

    24-القناعة بالحياة والرضى بالحال وعدم التطلع لما عند الآخرين .

    25- استشارة المتخصصين في القضايا الأسرية والحذر من استشارة غير المتخصص .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تلاوة من سورة الفرقان 22-26

    0:00

    التأني

    0:00

    تلاوة من سورة المطففين 22-26

    0:00

    الشتاء.. أحكام وآداب

    0:00

    تأملات في سورة الملك

    0:00



    عدد الزوار

    4185310

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة