• السبت 25 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :04 مايو 2024 م


  • فوائد من كتاب " فهم السلف الصالح للنصوص "

  •  

    فوائد من كتاب " فهم السلف الصالح للنصوص والرد على الشبهات حوله " . أ.د. عبد الله الدميجي

     

    17- العقل قسمان:

    1- عقل إدراك؛ وهو الذي يناط به التكليف وهو إدراك الأشياء وفهمها، وهذا أثبته الله للكفار، وهذا لا يتعلق به مدم ولا ذم.

    2- عقل رشد؛ وهو إحسان التصرف، وهو الحامل لصاحبه الانتفاع بالعقل، وهذا نفاه الله عن الكافرين. مجموع الفتاوى (9/286).

    21- جاء لفظ " سلف " بمعنى المتقدم، في القرآن في (8) مواضع ، ومن ذلك قوله تعالى " يُغفر لهم ما قد سلف " .

    23- لفظ السلف اصطلاحاً عند الجمهور جاء على أنه جمهور القرون المفضلة من الصحابة والتابعين وتابعيهم. وفاة آخر تابعي سنة 221هـ .

    25- اختلف في معنى " القرن " من الزمان، والصواب أنه متوسط أعمار أهل كل زمان ، قال الحافظ: وهذا أعدل الأقوال.

    31- بعضهم يقيد " السلف " بقوله " السلف الصالح" ليخرج من كان في زمنهم من المبتدعة ونحوهم.

    37- حقيقة الانتساب للسلف الصالح من جهتين:

    1- من جهة التزام منهجهم في التلقي والاستدلال.

    2- من جهة القول بقولهم في أصول مسائل الدين العلمية والعملية التي تميزهم عن أهل البدع.

    39- الانتساب للسلف يجب أن لا يكون تحزبياً تحتكره فئة من الناس، أو إقليم من الأرض.

    41- معنى " فهم السلف " هو ما فهموه من مراد الله أو رسوله من النصوص.

    44- من أكبر أسباب الابتداع هو الانحراف عن فهم السلف، ومن الأمثلة " الخوارج " .

    45- كل اعتقاد أو عمل تعبدي مخالف لفعل السلف فهو مخالف لما فهموه من الأدلة الشرعية.

    47- شعار أهل البدع هو ترك انتحال اتباع السلف.

    50- إذا اختلف الصحابة فنتخير من أقوالهم ما كان أقرب للكتاب والسنة.

    52- قال الشعبي: ما ابتدع أحد بدعة إلا وفي كتاب الله بيانها، وقال أحمد: ما من مسألة إلا وقد تكلم فيها الصحابة أو في نظيرها.

    58- الاختلاف وارد في فهم النصوص، لذا وجب الرجوع لفهم السلف؛ لأسباب :

    1- لسلامة مصادر التلقي عندهم، بدون شوائب.
    2- سلامة منهجهم في فهم النصوص والسؤال عما أشكل عليهم.
    3- سلامة الفطرة .
    4- كانوا أحرص على العمل بما سمعوه.
    5- أعلم الناس باللغة العربية .

    67- أي قدح في جيل السلف هو قدح في الإسلام، بل هو رد للشهادة الإلهية " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة  " .

    74- الخوارج لم يكن فيهم ولا صحابي واحد.

    79- عناية السلف بتدوين أفهام السلف من أقوال وتقريرات، وانظر مصنف عبد الرزاق فيه (21) ألف حديث وأثر، ومصنف ابن أبي شيبة (19) ألف عامتها من أقوال السلف.

    81- وكذلك ما حوته كتب العقائد المسندة، وكتب التفسير بالمأثور، وكتب الفقه وغيرها .

    89- أدلة حجية فهم السلف :
    1 - قال تعالى " والسابقون الأولون من المهاجرين " .
    فيها الثناء عليهم وهذا شامل للاعتقاد والعمل المبني على صحة الفقه، واحتج مالك بهذه الآية على وجوب اتباع الصحابة .

    2- قال تعالى " محمد رسول الله والذي معه " وقال سبحانه " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك " وهذا كله تنبيه على صحة مسلكهم ووضوح حجتهم.

    3- قال تعالى " فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا " .
    فقيّد الهداية بالإيمان بمثل ما آمن به الرسول صلى الله عليهم وسلم والصحابة.

    4- قال تعالى " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين " .
    استدل العلماء بهذه الآية على أن إجماع هذه الأمة حجة قاطعة، وتفيد أن متابعة سبيلهم من الواجبات.

    ومن الأحاديث :

    1- حديث " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين " وهذا شامل لاتباع فهمهم على النص إذا أجمعوا على فهم معين .

    2- حديث " خير الناس قرني " وهذا الحديث جاء عن (13) صحابي، ونص على تواتره بعض العلماء .


    106- ومن ذلك اتفاق كلمة السلف على أصول الاعتقاد مع اختلاف البلدان والأزمان، ومنها : رجوع أئمة البدع لمذهب السلف واعترافهم بالاضطراب والحيرة في مذاهبهم.

    108- ومن أدلة صحة فهم السلف ، أن من المعلوم أن لاستنباط الأحكام من النصوص ركنين:
    1- علم اللسان العربي .
    2- علم أسرار الشريعة ومقاصدها ، فأما الأول فمعلوم من غريزة الصحابة والتابعين ، وأما الثاني فقد اكتسبوه من طول صحبتهم للرسول ومعرفتهم الأسباب التي ترتب عليها التشريع .

    115- يجوز استنباط معنى جديد من النصوص لم ينص عليه السلف ، بشرط أن لا يتعارض مع فهم السلف ، ويدل عليه اللسان العربي .

    117- ثمرات الالتزام بفهم السلف :

    1- معرفة مراد الله تعالى ومراد الرسول صلى الله عليه وسلم .

    2- حسم مادة الابتداع.

    3- العصمة من التفرق والاختلاف المذموم.

    136- المدرسة العقلانية المعاصرة ، على أقسام :

    1- من تنكر الوحي الإلهي بالكلية، وهم العلمانيون.

    2- لاتنكر قداسة الوحي ولكن تُفرّغه من مضمونه وتظهر احترامه في الظاهر.

    3- المفكرون الإسلاميون الذين يرفضون كلياً أو جزئياً الاعتماد على النصوص الشرعية ، ويقدمون رأي الواقع المعاصر ، في تأويل النصوص الشرعية.

    140- قد لا يمكننا تطبيق الإسلام بكليته وشموله أحياناً لبعض الظروف، ولكن لا يصح أن نخادع أنفسنا ونبرر عجزنا بإلباس تقصيرنا للشريعة والدين ، ونسعى لإرضاء المخالفين والعلمانين بدلاً من السعي إلى ما يرضي الله ورسوله.

    155- قال ابن تيمية: أقوال العلماء يحتج لها بالأدلة الشرعية ولا يحتج بها على الأدلة الشرعية. (26/202).

    156- نصوص الشريعة لابد لها من علماء يشرحون تلك النصوص وينزلونها على الواقع.

    158- لو تركنا فقه السلف للنصوص لصدمنا بفقه الناس لها، ولذا ما من بدعة إلا ولهم أدلة فهموها حسب مناهجهم وأهوائهم كالخوارج.

    170- الالتزام بفقه السلف لا يؤدي للجمود والعصبية، بل إن أئمة الإسلام نبذوا التقليد والجمود، والمهم هو آلية الفقه والاستدلال وضبط أدواته، ولذا بيّن السلف ضوابط الاجتهاد.

    175- هناك فرق بين الإتباع والتقليد، فالإتباع هو أخذ القول بدليله ، والتقليد: الرجوع للقول الذي لا حجة له.

    177- التقليد الذي ذمّه السلف ، يشمل :

    1 - الإعراض عما أنزل الله.
    2 - تقليد من لا يعلم المقلّد أنه أهل لأن يؤخذ بقوله.
    3 - التقليد بعد قيام الحجة وظهور الدليل على خلاف قول المقلّد.

    177- العامة لابد لهم من تقليد العلماء الراسخين .

    181- التمسك بفهم السلف يضبط الاستنباط والتدبر.

    186- عند بعض العقلانيين ، إذا كان هناك تعارض بين النص والعقل وجب تأويل النص بما يتفق مع برهان العقل.

    192- لو سلمنا بصحة الاستدلال بالعقل، فأي عقل نستدل به، ومن صاحبه ؟ وهل عقل المرتاب والملحد والعلماني هل هو المعتمد، وحينما يختلفون فمن نقدم ؟

    193- العقول لا تستقل بإدراك كل مقاصد النصوص، والعقل ناقص، ولو كان كامل لا ستوى مع الله في إدراك الأشياء.

    196- الصحابة لم يحدث عندهم شبهة العقل والنقل والتعارض بينهما.

    199- السلفيون هم العقلانيون حقيقة؛ لأنهم استعملوا  العقل حسب ما أراده الله لهم.

    200- الدعوة لمحاكمة النص للعقل والواقع مبدأ خطير يدعو إلى زعزعة الثقة بالنص الشرعي وتعظيمه .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    الاستفادة من التحفيز

    0:00

    باب صفة صلاة النبي من كتاب عمدة الأحكام

    0:00

    أحكام الوضوء

    0:00

    غياب العلماء وظهور الجهل

    0:00

    من أخبار السلف

    0:00



    عدد الزوار

    4181885

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة