• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • فوائد من كتاب القواعد الفقهية الكلية وتطبيقاتها الدعوية



  • 40- دعوة الأهل واجب عيني على كل أب لعموم قوله تعالى ( قوا أنفسكم وأهليكم ناراً ) ولحديث ( كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته ) رواه البخاري .

    ولحديث ( ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة ) رواه مسلم .

    54 – القواعد جمع قاعد وهي المرأة الكبيرة السن بغير هاء ، أي ذات قعود ، ( والقواعد من النساء ) ، وأما قاعدة فهي فاعلة من قعدت قعوداً .

    55- من تعاريف القاعدة الفقهية : الأمر الكلي المنطبق على جميع جزئياته .

    59- تعريف الفقه اصطلاحاً : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية .

    70- القاعدة الفقهية ليست دليلاً بذاتها وإنما هي ضبط للفهم المستنبط من النصوص ، فهي تأخذ نفس حكم النص .

    71- أهمية القواعد الفقهية للدعاة :

    1- تساهم في وضع تصور للفقه الإسلامي في حياة الدعاة .

    2- تقلل من حاجة الدعاة إلى كثرة المحفوظ من المسائل لأن من ضبط الفقه بقواعده استغنى عن حفظ كثير من الجزئيات لاندراجها في الكليات، خاصةً عندما تضيق الأوقات والأعمال .

    3- يتعين على الدعاة فهم مقاصد الشريعة وتلمس حكمها وأسرارها ، ولهذا قال الشاطبي : زلةُ العالم أكثر ماتكون عند الغفلة عن اعتبار مقاصد الشرع ، ومن لم يتفقه في مقاصد الشريعة فهمها على غير وجهها .

    4- اتساع صدور الدعاة للمخالفين لهم في الفروع الفقهية .

    87- في قوله تعالى ( والله يعلمُ المفسد من المصلح ) .

    قال السيوطي : هذه الآية أصلٌ لقاعدة الأمور بمقاصدها ، فرُبَّ أمر مباح أو مطلوب لمقصد ممنوع باعتبار مقصد آخر  .

    قال ابن رجب : إن الناسي والمخطئ إنما عُفي عنهما بمعنى رفع الإثم عنهما لأن الإثم مترتب على المقاصد والنيات ، والناسي والمخطئ لا مقصد لهما فلا إثم عليهما .

    تطبيقات دعوية على قاعدة الأمور بمقاصدها :

    1- أن يكون المقصد هو إعلاء كلمة الله دون أي هدف آخر .

    2- قبول الحق ممن جاء به لأن القصد هو رضا الله ونصرة دينه فكيف يليق بالداعية رفض الحق .

    3- الاعتراف بالخطأ حينما يتبين وهذا من علامة الصدق في الدعوة .

    4- البعد عن التعصب للآراء والرجال لأن الداعية هدفه الدعوة إلى الله وليس للأشخاص سواء كانوا علماء أو دعاة أو غيرهم .

    5- فرح الداعية بالخير الذي يحصل من غيره من الدعاة وعدم الحسد لأن الهدف هو نفع الناس وهدايتهم فمتى حصلت فرح بذلك ولو كانت من غيره .

    6- اعتناء الدعاة بالتوريث الدعوي وتربية الجيل ، لأن المقصد نفع الناس ، والتوريث يُبقي الحس الدعوي قائم في المجتمعات .

    7- قلب المباحات إلى أعمال صالحة بالنيات الحسنة ، ومن ذلك البرامج الترفيهية في الدعوة وتأليف القلوب فليحسن الداعية نيته ليثاب عليها .

    8- يجوز إظهار البرامج الدعوية للآخرين بقصد الاقتداء ، ولكن لابد من مراجعة القلب وأن يحذر من آفات النفوس في البحث عن الثناء والشهرة بسبب ذلك العمل .

    9- الفرح الذي يشعرُ به الدعاة من ثناء الناس لايضرهم بشرط الإخلاص وهذا من عاجلِ بشرى المؤمن كما في الحديث ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) . رواه مسلم .

    10- عناية الداعية بجمال لبسه سبب للتأثير في المدعوين وليس من الكِبر كما قد يظنه البعض .

    11- جواز مدح الدعاة لأنفسهم وإظهار مناقبهم إذا كان لمقصد صحيح ، ويحرم إذا كان للتفاخر .

    قال يوسف عليه السلام ( اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) .

    12- يجوز للداعية طلب الولاية إذا قصد بذلك إعلاء كلمة الله ونفع الناس من خلال المنصب وهذا لايقدح في الإخلاص .

    13- ينبغي على الدعاة أن يترفعوا في مناظراتهم عن حب الاستعلاء والغلبة .

    14- أن يكون الباعث على الدعاة حينما ينقدون الآخرين وجه الله والدفاع عن الحق لا لحظ النفس .

    105 – ليحرص الداعية على عدم التكلف في العبارات ، قال الربيع : لو رأيتَ الشافعي وحسن بيانه وفصاحته لعجبت ، ولو أنه ألّف هذه الكتب على عربيته التي كان يتكلم بها معنا في المناظرة لم نقدر على قراءة كتبه لفصاحته وغرائب ألفاظه غير أنه كان في تأليفه يوضح للعوام .

    130- وضَّحَ العز بن عبدالسلام أن بعض الطاعات مصلحتها في الآخرة لباذليه ، وفي الدنيا لآخذيه ، كالزكوات والصدقات والضحايا والهدايا والأوقاف .

    141 – الشك هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر .

    146- من اليقين الذي لاشك فيه أن المستقبل لهذا الدين والنصوص في هذا متوافرة ، فلنطمئن لهذا الوعد الرباني ثم ليعمل كل واحد منا مايقدر عليه من نصرة الدين .

    152 – يجب على الداعية القدوة أن يتثبت مما يسمع ، قال ابن مهدي : لايكون الرجل إماماً يُقتدى به حتى يُمسك عن بعض مايسمع .

    152- على الداعية أن يتأنى في الفتوى ، وفي الحديث ( من أُفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه ومن أشار على أخيه بأمر يعلمُ الرشد في غيره فقد خانه ) . رواه أبو داود وحسنه بعضهم .

    قال مالك : ربما وردت علي المسألة فأفكر فيها ليالي .

    164- ستر المخطئين أصلٌ شرعي ، وفي حديث المقبورين اللذان ورد فيهما ( إنهما ليعذبان ) قال الحافظ : لم يُعرف اسم المقبورين ولا أحدهما ، والظاهر أن ذلك كان عمد من الرواة لقصد الستر عليهما وهو عمل مستحسن ، وينبغي ألا يبالغ في الفحص عن تسمية من وقع في حقه مايذم به  .

    والستر ليس معناه عدم الإنكار .

    183- الأصل براءة الذمة فلايجوز للدعاة تعميم الأحكام على الأشخاص والمؤسسات وغيرها .

    196- كلمات في قاعدة المشقة تجلب التيسير :

    1- على الداعية بذل مايقدر عليه ولا يجوز لنا تكليفه مالايطيق .

    2- التدرج في دعوة الناس ( يسروا ولا تعسروا ) .

    3- الاقتصاد في موعظة الناس والرفق بهم وتخويلهم بالمواعظ .

    4- تيسير الكلام وتوضيحه للناس حتى تصل إليهم الدعوة بشكل واضح لا مشقة فيه .

    207- ضوابط لقاعدة ( الضرورات تبيح المحظورات ) :

    1- الخوف على الضرورات الخمس ( الدين والعقل والنفس والمال والعرض ) من الاختلال .

    2- أن تكون الضرورة حقيقية لاوهمية ولايمكن الخلاص منها بوجه مشروع .

    3- ألا تؤدي إزالتها إلى ضرر أكبر منها .

    4- أن تقدر بقدرها .

    208- قد يضطر الداعية في بعض الأحوال والبلاد للنطق بكلمة الكفر ، لقوله تعالى ( إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) وقد يضطر للكذب للخروج من مأزق كبير .

    219- في التقويم الدعوي للأشخاص والجماعات قد نحتاج للغيبة بالقدر المعقول .

    226- قد لايستطيع الداعية أن يبذل في سبيل الدعوة بعض الأمور ، فمن الجميل حينها أن ينوي بقلبه القيام بذلك ليفوز بأجر النية ، وفي نفس الوقت فإن همومه تدور حول الدعوة .

    234- على الداعية أن يكون صاحب عزيمة وهمة عالية ولايبحث عن الرخص ، لأن الذي تتعود نفسه الرخصة في كل حين لن يتمكن من حملها على العزائم في أي حين ، وها تقع البلية ، حيث يسقط الإنسان في أول امتحان عزيمة  .

    وليعلم الداعية أن مركز القدوة حساس دقيق جداً ، ويجب أن لايوضع فيه إلا من كان مستعداً للأخذ بالعزيمة والبعد عن الرخص .

    235- قال الشاطبي : وإذا ثبت أنه لابد من أخذ العلم عن أهله ، فلذلك طريقان ، أحدهما : المشافهة وهي أنفع الطريقين وأسلمها ، الثاني : مطالعة كتب المصنفين .

    236- الداعية الحريص على العلم يسأل عما فاته من مجالس العلم ، وفي قصة عمر رضي الله عنه مع الأنصاري دليل واضح على ذلك .

    243- في قاعدة ( إزالة الضرر ) ضوابط :

    1- أن يكون الضرر متحققاً غير موهوم .

    2- أن يكون الضرر فاحشاً غير يسير .

    3- أن يكون بغير حق ، وعليه فإن إقامة القصاص والحدود وإن كان فيها ضرر على من تقام عليه فإنها ليست من الضرر الواجب إزالته .

    245- حديث ( لا ضرر ولا ضرار ) اختلف في معناه ، فقيل :

    1- أنهما بمعنى واحد على وجه التأكيد .

    2-  أن بينهما فرق لأن حمل اللفظ على التأسيس أولى من حمله على التأكيد وهذا أرجح ، وعليه فإن ( ضِرار ) على وزن فِعال ، الذي يدل على المشاركة ، فيكون معنى الضرار هو إلحاق الضرر بالغير .

    250- أضرار الحسد بالحاسد في ( الدعوة ) :

    1- الاعتراض على قدر الله .

    2- إصابة الحاسد بالهمّ والحزن .

    3- تتبع المحسود وإيصال الأذى به .

    4- حزن الحاسد بأي خير ينال المحسود ولو كان في الدعوة من القبول ونحو ذلك .

    5- انخفاض منزلة الحاسد وانحطاط مرتبته .

    259- من توفيق الله للدعاة أن يدرأوا عن أنفسهم الضرر قبل وقوعه .

    265- من مظاهر الغلو في الدين :

    1- المبالغة في تعظيم الأشخاص وتقديسهم أحياء وأمواتاً .

    2- الغلو في حراسة العقيدة والعناية بها مما أدى للتكفير ومايدور في فلكه .

    3- مجاوزة الحد في بعض العبادات .

    277- قد يكون من الحكمة أن يَبقى الداعية في بلد فيه نوع من الفتن ولكن في سبيل تقليل الشر ودعوة الناس حتى لا ينتشر الباطل أكثر .

    284 – قاعدة المصالح والمفاسد يجب أن تعيش مع الداعية في كل مراحل حياته وأن يكون حكيماً في تطبيقاتها .

    316- لابد للدعاة من توسيع دائرة الحكم على الناس ، فليس مايقدح في العدالة في بلدٍ يكون قادحاً فيها في بلد آخر .

    328- الفتوى ، مصدر من أفتاه في الأمر وهي بمعنى الفتيا والإفتاء ، وهو تبيين المشكل من الأحكام .

    330- على الداعية مراعاة الفتوى في اختلاف البلدان والأزمان وتوسيع مدارك اختلاف العلماء في الأمصار .

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تأملات من سورة الشورى - 1

    0:00

    تأملات في سورة الحجرات - 1

    0:00

    20 فائدة من قصة الهجرة النبوية

    0:00

    التشويق للجنان

    0:00

    أحكام الحيض والنفاس

    0:00



    عدد الزوار

    4175246

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة