• الاربعاء 15 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :24 ابريل 2024 م


  • رسائل من أب إلى ولده

  •  


    ولدي الغالي ، هل تأذن لي أن أهمس لك بهمسات أرى أنها خرجت من صميم قلبي ، لقد كتبتها لك لتكون نبراساً لك في حياتك ، هي ذكريات وخواطر دارت وسارت في روحي وعقلي .

    ولدي الحبيب. 
    لقد كنتُ أدعو الله كثيراً بأن يرزقني الله بابن صالح يكون سعادةً لي وقرة عينٍ لي ومعيناً لي في هذه الحياة، ولا تعلم كم كانت سعادتي لما بدأتْ أعراض الحمل بك على والدتك رغم المعاناة التي تشعر بها الأم ولكنه الشوقُ لك.

    ولما جاء وقتُ الولادة طارت قلوبُنا شوقاً لرؤيتك، وخرجتَ وسمعنا صوت بكائك فاختلطتْ فرحتنا بك بدموع الفرح، فلك الحمد يارب .

    أخبرتُ أصحابي بك، وجهزتُ الوليمة لكي ينزلوا في ضيافتي شكراً لله على نعمةِ الولد، شعرتُ بفرحٍ كبير وهم يباركون لي ويهنئونني بك.

    بدأتْ حياتُك وأصبحَ وجودك في البيت من النعم الكبيرة ،كانت ضحكاتُك تسعدنا، بدأتَ تحبو فزاد جمالك وظهرت طفولتك، نسهرُ كثيراً عليك حينما تمرض، نُسعفك للمستشفى ونطارد النوم، وربما دفعنا عليك مالاً كثيراً لعلاجك .

    وتمضي السنوات ، وتأتي المراحل الأولى من دراستك ، فتكون فيها فرحتنا كبيرة، وتمضي السنوات ثم تبدأ مراحل المراهقة لديك وكنتُ حريصاً على معرفة فنون التعامل معك حينها، ولقد أتعبتنا كثيراً ،وكنتُ تعصيني أحياناً وتقدم نفسك وأصدقاءك علي .

    كنتُ أقلق عليك من صحبةِ السوء، وكنتُ أدعو لك في سجودي أن يحفظك الله من كل شر.

    ياولدي.
    كم أفرح حينما أراك في المسجد تصلي مع الناس لأن الصلاة بوابة الرحمة وطريق الرضوان ومفتاح السعادة لك ، وكم أتألم حينما أراك نائماً عن صلاتك بعيداً عن مناجاة ربك .

    يا ولدي أما سمعت بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أول مايحاسب عنه العبد يوم القيامة صلاته فإن صلُحت صلُح باقي عمله وإن فسدت فسد باقي عمله ).

    يا ولدي ، جاهد نفسك على الصلاة واستعذ بالله من نزغات الشيطان الذي يريد أن يصدك عن الصلاة .

    ولدي الحبيب ، تُعجبني فيك رجولتك ولكن اعلم أن الرجولة ليست بالقوة على الآخرين والتسلط عليهم بل بالقيام بحقوقهم وضبط النفس عن إلحاق الضرر بهم .

    والله إن في السجونِ لشباب قادتهم نفوسهم على إحداث المشكلات مع الناس حتى كان السجنُ منزلاً لهم .

    ولدي الغالي ، إن الأعداء يتنافسون في إفساد أخلاقك عبر تلك القنوات المحرمة وبعض مواقع التواصل الآثمة ، فاحذر ياحبيبي من إطلاق البصر في تلك المحرمات وخاصةً مع تيسر سبل التواصل في الجوالات؛ واعلم أن نهاية الشهوات مصائب وهموم وضيق للصدر وقد قال الرب تعالى: ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ ) .

    ولدي الحبيب ، لعلك سمعتَ ببعضِ قصصِ المخدرات ومآسيها ونهاياتها المؤلمة، فهذا يموتُ وهو متعاطي لتلك المخدرات في دورة المياه، وهذا وجدوه ميتاً عند صندوق النفايات وقد اسود وجهه، وثالثُ يموت في شقته ولايعلم به أحد ويجدونه بعد أيام وقد أكل الدودُ بعض جسمه وخرجت منه رائحةً كريهة .

    إن هؤلاء لم يكونوا ليقعوا في جحيم المخدرات لولا صديق السوء؛ نعم ، صديق السوء هو البداية لكل جريمة ، وهو مفتاح الشهوات والمخدرات، صديق السوء يزين لك المحرمات ويقنعك بلذةٍ ونشوةٍ عند ممارستك لتلك المحرمات ، ولكنه يتخلى عنك في أي لحظة ليتركك تعيش وحيداً لتلك المآسي والآلام .

    يا بني ، لاتكن سبباً لجلب الهموم لي عبر صحبتك لهؤلاء الأشرار، وارحم قلب أمك ، ولا تجعل الهموم تحيط بها بسبب جريمة تقع فيها مع هؤلاء الفجار .

    يابني ، احذر من البدايات لتنجو من جحيم النهايات.

    ياولدي ، كم يسعدني أن تكون متميزاً في دراستك متفوقاً على زملاءك، لا تلهيك مواقع التواصل وألعاب الجوال والأجهزة الذكية والبلا ستيشن عن مذاكرة دروسك .

    أفرحُ كثيراً حينما أراك في أوائل الطلاب الذين حازوا على الامتياز، واعلم أنك قادرٌ على التفوق والطموح وبلوغ الدرجات العالية؛ نعم أنت ذكيٌ جداً ولديك مهارات عالية في الدراسة ولكنك بحاجةٍ إلى مزيد من الاجتهاد والاعتكاف على دراستك .

    ياولدي ، لقد وضعنا لك كل الإمكانات التي تسهل دراستك، فقد اخترنا لك المدرسة المناسبة، بل قد ندفع لك المال في بعض مراحلك الدراسية، ولم نطالبك بشيء من خدمات المنزل، بقي عليك أن تجتهد في دراستك وتجعل والديك يفرحانِ بك.

    ياولدي هل تريد أن يفرحَ الناسُ بنجاح أولادهم وأنا بينهم أتجرع مرارة الألم بفشلك؛ يفرحون ويصنعون ولائم الفرح لأجل تفوق أولادهم وأنا في وسطهم مطأطئ الرأس، نعم أنت الذي يرفع رأسي حينما تكونُ المتميز بينهم، أرجوك ياولدي ارفع رأسي وأدخل السرور على قلبي.

    يابني ، الزم صحبة الأخيار الذين معك في المدرسة أو في الحي، واعلم أن من علامة الصديق الصالح أنك تنتفع برؤيته قبل كلامه .
    الصديق الصالح ، تقتبس منه الخلق الحسن وتسمع منه الكلمة الطيبة، يلعب معك، يضحك معك بكل صدق ووفاء، تذهب معه للرحلات لتمارسوا الترفيه في بيئةٍ محافظة تحيط بها الأخلاق الحسنة من كل جانب.

    يا بني ، كم كنتُ أتمنى وأنا صغير أن تكون حلقات التحفيظ موجودةٌ في حارتنا القديمة، ولقد فرحتُ كثيراً لما علمتُ بأنك قد وضعت اسمك في حلقات القرآن التي في مسجدنا.

    استمر ياولدي في تلك الحلقات لتكون من خير الناس الذي قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .
    والتزم بأحسن الأخلاق مع أصدقائك في الحلقة ومع معلمك بالأخص.

    كن متميزاً بجودة الحفظ وكثرة المراجعة ليثبت القرآن في صدرك، وأبشر بشفاعة القرآن لك يوم القيامة، ولعلك سمعت بحديث: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ).

    يابني ، استفد من وقتك في المفيد من الأعمال، اقرأ وتعلم ، ومارس مهنةً جميلة ، وطور مهاراتك ولا تستسلم للانهزامية النفسية، ولا تجعل نفسك تقودك لكي تعيش فوضوياً، نعم امرح والعب ولكن لا يصح أن تكون حياتَك كلها لعب.

    إن الزمن لا يرحم ، والحياة تتطلب الجد لكي تضع لك بصمةً في الوجود، هناك عاطلون عن العمل وآخرون حققوا طموحات فمن أيهما تريد أن تكون ؟

    غامر في حياتك ولاتكن عالةً على أحد ، واعلم أن التعب الذي قد يحيط بك نتيجة اجتهادك خير لك من مالٍ تأخذه من هنا وهناك .

    يابني ، آن الأوان بعد أن رزقك الله بهذه الوظيفة أن تتزوج لتعف نفسك عن الحرام ولتكمل نصف دينك وتبدأ في تكوين أسرة صالحة تؤانسك في الحياة .

    ونحن معك في جودة الاختيار وفي بقية متطلبات الزواج ولن نتخلى عنك .

    ياولدي لايلهيك جمال تلك الفتاة عن البحث عن دينها وأدبها فلن يبقى لك جمالَها أبد الدهر ، أما الدينُ والأدب فهو ملازمٌ لك طوال بقاءك معها والنبي صلى الله عليه وسلم يوصيك ويقول " فاظفر بذات الدين ".

    يابني ، حينما تختلف مع زوجتك فلاتتخذ قراراً سريعاً في حل تلك المشكلة، واستشر حكيماً قبل أن تفعل أي شيء، وإياك والغضب، ولاتطع الشيطان الذي يقنعك بفكرة الطلاق والخلاص منها ، وتأكد أنه لا يخلو بيت من مشكلة ، وأن الصبر علاج لابد منه ، وأن النصيحة والتغافل مطلبان مهمان في حياتك الأسرية .

    يابني ، كن حازماً في ضبط مالك عن المصروفات التي لاتنفعك، ولاتكن بخيلاً على نفسك وعلى أسرتك، واجمع مالك وتعلم كيف تصنع من راتبك مشروعاً صغيراً يعينك على الحياة .

    يابني ، كم أتألم من إصرارك على شرب الدخان وأنت تعلم ضرره وسوء عاقبته على صحتك ومالك وقبل ذلك " دينك " .
    لقد مات الكثير بسبب السرطان ولا نريد أن نخسرك .
    يا ولدي استعن بالله وجاهد نفسه على تركه واعلم أن هناك الكثير ممن تركه بكل يسر وسهولة ، وقد أبدله الله بصحة عالية وبركةٍ في ماله وأسرته .

    يابني ، لا تضيع شبابك في التدخين وجلسات المدخنين والشيشة، والله لن ينفعوك لا في الدنيا ولا في الآخرة .

    أرجوك ياولدي من هذه اللحظة اعزم على ترك التدخين لتدخل السرور على قلبي وعلى قلب أمك التي تبكي عليك وأنت لاتعلم .

    ولدي الغالي ، إن التعامل مع الآخرين له فنون وآداب ، فاحرص على احترام الكبير وكن منصتاً له حينما يتحدث ، وسلّم عليه بحفاوة وتكريم وعبارات جميلة، وارحم الصغير ، وتواضع مع العمال وتصدق عليهم بما يتيسر بين يديك ، وحافظ على نظافة الحي ولا ترم ببقايا الطعام في الطرقات أو في المنتزهات .

    يا بني ، عد إلى ربك وجدد علاقتك بمولاك ، كفى ذنوباً وإعراضاً عن الله، افتح صفحةً جديدةً مع الله، ليضيءَ قلبُك بالهداية ، لتشرق أنوار التوبة على وجهك ، لتنال محبة الله لك " إن الله يحب التوابين ".

    يا ولدي ، الحق بركب الصالحين واحذر فجأة الموت التي قد تأخذك وأنت على غفلةٍ فحينها تقول: ( رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ) .

    يا ولدي ، أنا أحبك وأريد أن نلتقي سوياً في جنات الخلود مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً .

    اسأل الله أن يغفر لي ولك وأن يهدينا إلى سواء السبيل .

    يابني ، هذه ومضات خرجت من قلبي عبر هذه السطور، خذها من قلبٍ يحبك ويرجو لك دوام السعادة والسرور .
     

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    خواطر وعبر وهمسات

    0:00

    موعظة القلوب

    0:00

    قواعد في تربية الأبناء - 1

    0:00

    باب الحيض من كتاب عمدة الأحكام

    0:00

    تعال إلى بيوت الله

    0:00



    عدد الزوار

    4153486

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة