• السبت 25 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :04 مايو 2024 م


  • الباحثة عن العاطفة.. فوائد وتوصيات

  •  


    في مجتمعنا ألوان من الحاجات ، وفي الفطرة مطالب لكثير من الأمور الملحات ولكن حينما يغفل الأفراد والمجتمعات عن هذه الحاجات فقد يبحث عنها طالبوها في أماكن أخرى .

    وصلتني رسالة جوال وهذا نصها : ( أنا فتاة يا شيخ عمري 16 سنة ، وتعرفت على واحد في القيمز - وهي لعبة في الإنترنت - " جنسيته .. " وأنا " من جنسية أخرى " أنا في جدة وهو في الدمام ، بعدين أعطاني رقمه وصرنا نتكلم مع بعض وحكيتله بعض مشاكلي وطلاق أبوي وأمي وشجعني على الهروب معه وأنه يسكني عنده بالدمام ونقعد طول عمرنا مع بعض ، أنا حاسه أنه صادق معي لأني تعبت من حياتي بس بصراحة أنا مترددة ) .

    لعلك تقف معي على نقاط مهمة من خلال رسالتها :

    - خطر بعض المواقع على الإنترنت وأنها ليست مجرد تسلية أحياناً بل تذهب بصاحبها إلى ما وراء ذلك من التعارف والمكالمات مع الجنس الآخر.

    - مشكلة الفراغ وضرورة إيجاد البديل المباح لأفراد الأسرة الذي يحميهم من مصائب الفراغ ، فهذه الفتاة وقعت في مصيدة الفراغ وكانت النتيجة هذه المشكلة .

    - بعض الفتيات تطرح قضيتها ومشكلتها على أشخاص ليسوا بأهل للاستشارة ، المهم أن تجد من يستمع لها وينصت لها .

    - مشكلة الطلاق وآثارها على انحراف الأبناء والبنات ، فهذه الفتاة بدأت مشكلتها بذكر أكبر قضية لها في حياتها وهي طلاق والديها والفراق الذي حصل بينهما حتى جعل هذه البنت في مهب الريح تبحث عن عاطفة من هنا وهناك ، بغض النظر عن جودة مصدر العاطفة وصدقه ومكانته .

    - قرار الهروب من البيت والبحث عن مأوى جديد قد نستغربه في بداية الأمر ، ولكن الفتاة قد تتخذ هذا القرار إذا أصابها الإحباط من حياتها والتفكك الأسري الذي تعيشه مع أنه قرار نهايته مؤسفة جداً .

    - لاحظ أن الرجل أبدى لها كل تفاصيل الاستقبال لها وأنه سيقف معها وسيرعاها ، وانظر في قولها " أحس أنه صادق " يا ترى كيف شعرت بهذا الصدق مع أن القضية مجرد مكالمات ؟

    لاشك أن هذا الرجل ناجح في استدراج الفتيات وتحريك العواطف واستغلال المشكلة التي وقعت لها .

    - قولها " بس أنا مترددة " إنه نداء الفطرة الذي يرفض القرارات التي تخالف العفة والحياء التي نشأت عليه المؤمنة .

    وبعد التأمل في هذه القصة ومحتواها فإني أهمس ببعض التوصيات :

    1- أيها الوالدان اتقوا الله تعالى في أولادكم ولا يكن قرار الطلاق إلا في أقسى الظروف مع الاتفاق على خطة منظمة في كيفية رعاية الأبناء والبنات بعد الطلاق .

    2- بعض البيوت لا يوجد فيها طلاق ولكنها تعاني من غياب الإشباع العاطفي لأفراد الأسرة مما يجعل الأبناء والبنات يبحثون عن العاطفة والاهتمام في مكان آخر ، وأذكر أن فتاة اتصلت بي وذكرت أن أسرتها منحت العاطفة للأخت التي أصغر منها وأنها تحتاج إلى عاطفة كبيرة حيث فقدت العاطفة من والديها وجميع أفراد الأسرة .

    وتقول : والله يا شيخ إني فكرت بالانتحار لأني مللت من تهميشي في البيت مع أني أحاول أن أبرز شخصيتي ووجودي في البيت من ناحية العمل في المنزل وخدمة أهلي ولكن أهلي في غفلة عني .

    قلت : لو وجدت هذه الفتاة العاطفة والاهتمام من رجل أجنبي سواءً عبر اتصال مفاجئ أو نظرة في سوق ، يا ترى هل ستكون ضحية بين يديه أم لا ؟ .

    3- لابد من مراقبة الأجهزة الذكية أو جهاز الكمبيوتر في المنزل ومتابعة الأبناء والبنات في المواقع التي يدخلونها ولو من باب المداعبة والمشاركة .

    4- يجب الانتباه للاتصالات التي تجريها الفتيات بطريقة حكيمة، وهذه الرقابة يجب أن تكون بمنهجية معتدلة بدون شك وسوسة .

    5- نؤكد على ضرورة إيجاد مراكز للاستشارة في المدن والمحافظات أو عبر القنوات أو المواقع وفق آلية محددة .

    ولابد من الانتباه إلى الجودة في اختيار أهل الاستشارة الذين يتم اختيارهم ويجب أن توجد هذه المراكز وغيرها بشكل علني وواضح للمجتمع وتنتشر أماكن وأرقام تلك المراكز ويكون لها إظهار في الإعلام ؛ لأن قضية الاستشارة أصبحت مطلباً مهماً جداً في هذه الأيام المليئة بالمشكلات .

    6- نوصي كل فتاة : احذري من خداع الشباب ووعودهم الكاذبة فهم لا يريدون منك إلا " الاستمتاع بك " ثم يتخلصون منك ليبحثوا عن فتاة مسكينة أخرى  ، وهكذا يستمر مسلسل القضاء على الفتيات لتعيش في آلام المصيبة التي تنزل بها.

    ونقول لكل من وقعت في ضحية هذا الحب الكاذب : انتبهي يا أختنا واستيقظي ولا تنخدعي ، وعودي إلى الصواب والزمي باب الحياء والبسي ثياب الفطرة وإن كنت أذنبت فلا تقنطي من رحمة الله تعالى ، وباب الله مفتوح وربك واسع المغفرة .

    نسأل الله أن يحمي بناتنا من الانحراف العاطفي ، ونسأله عز وجل أن يزرع العاطفة في نفوس بعض الآباء والأمهات الذين قست قلوبهم في هذا الزمن .

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تعليقات على بعض الأبيات الشعرية

    0:00

    تأملات في سورة الحجرات - 1

    0:00

    18دليل على فضل الدعوة والدعاة

    0:00

    تأملات من قصة هود عليه السلام

    0:00

    فضل حسن الخلق

    0:00



    عدد الزوار

    4181990

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة