• الثلاثاء 18 رَبيع الثاني 1446 هـ ,الموافق :22 أكتوبر 2024 م


  • ماتت زوجته وعنده أولاد فهل يتزوج؟



  • السؤال:

    يقول أحدهم: ماتت زوجتي وعندي أولاد وبنات، وأنا في حيرة في الزواج بعد أمهم، وهل من مقترحات حول هذا الزواج؟

    الجواب:

    1- نسأل الله أن يرحم زوجتك وأن يغفر لها ويجعلها في جنان الخلد.

    2- أوصيك أن تمكث فترة بعد وفاة الزوجة لترتيب الأمور من ناحية تربية أولادك وكيفية العناية بهم، ثم البحث عن الزوجة المناسبة، ولتكن هذه الفترة مِن ستة أشهر إلى سنة.

    3- يجب أن تعلم أن الحالات تختلف، فالبعض تموت الزوجة وعنده ولد أو ولد وبنت، والبعض تموت وقد تركت خمسة أو ستة أولاد ذكور وإناث، وهناك فرق كبير بين الحالتين. 

    4- إن كان عندك ولد وبنت في سن مبكرة، فالموضوع سيكون سهل بإذن الله، لأن الزوجة الثانية ستأتي لأطفال ومن السهل رعايتهم وتربيتهم.

    وأما إن كان عندك أبناء وبنات كبار فوق ١٥ سنة وفي الجامعة، فالموضوع سيكون فيه نوع من الإشكال والتوتر بينهم وبين الزوجة، وخاصةً من البنات، لأنهم قد يرفضون فكرة زواجك أصلاً، وقد يتعاملون مع زوجتك بشيء من القسوة، من باب الغيرة منها وكيف تأتي بامرأة مكان والدتهم، وهذا خطأ بلا شك ولكن لابد من إدراك هذا الموضوع.

    5- يجب أن تخبر زوجتك قبل العقد بكل التفاصيل المتعلقة بطبيعة أولادك ومراحلهم الدراسية، لأن تلك المعلومات مهمة بالنسبة للزوجة التي ستعيش معهم.

    6- لابد أن تكون الزوجة واعية جداً لموضوع الأطفال، وأنها ستواجه مشكلات منهم، حتى لا تتفاجأ بعد الزواج، ثم تقع المشكلات بينك وبينها ثم قد يقع الطلاق.

    7- في حال وجود أبناء وبنات كبار، فوق سن المراهقة فأقترح أن يكون الأولاد في شقة لوحدهم والزوجة الثانية في شقة لوحدها، بشرط أن تكون الشقتين في مبنى واحد، نقول هذا لأن سكن الأولاد الكبار مع الزوجة الثانية لن يساعد على الاستقرار النفسي لا لك ولا لهم.

    ومضة: إذا كانوا في شقة لوحدهم وفي نفس المبنى فإنه من السهل أن تدخل عليهم في أوقات متفرقة، حتى لايشعروا بأنك تركتهم بعد زواجك.

    8- في حال كان عندك عدد قليل من الأولاد الصغار، فأقترح إحضار خادمة تساعد الزوجة الثانية في العناية بالبيت لأن الأولاد يحتاجون لذلك، والزوجة ليست أمهم حتى تهتم بكل تفاصيلهم، ومن ناحية أخرى فإن بعض الأبناء والبنات قد يسيئون الأدب مع الزوجة ويتعاملون معها وكأنها خادمة.

    9- إذا كان بناتك في سن العشرين فتأكد أن الغيرة والمقارنة ستكون ظاهرة جداً، ولذلك لابد أن تخفي محبتك لزوجتك، وأن تتفهم زوجتك لذلك، فتتعامل معهم وكأنها صديقة لهم، بدون أن تثير غيرتهم بكلام أو بمواقف.

    10- بعض الرجال حينما تموت زوجته، يؤجل الزواج لسنوات حتى يكبر أولاده، وهذا قد يناسب في حالات، وقد يكون خطأ في حالات، لأن الأولاد سيكبرون ويذهبون لوظائفهم ويتزوجون، والعمر يتقدم بالأب فقد يصل لنحو الستين بدون زواج، ثم لايجد مَن تقبل به، ويجد أن أولاده قد تزوجوا وتركوه وحيداً، وهنا سيشعر بالعزلة والتعب النفسي.

    تنبيه: رسالة أخاطب فيها الأولاد بأن يتقوا الله في والدهم ولايتعاملوا معه بهذه القسوة، لأنهم سيرحلون لوظائفهم وحياتهم الزوجية ويتركونه وحيداً.

    ومضة: يجب على الأب أن يفهم أولاده بأن له حق أن يتزوج، وأن زواجه لن يؤثر بعلاقته بهم، ولابد أن يخبرهم بوجوب احترام زوجته الثانية وعدم السخرية بها أو الإساءة لها بأي وسيلة كانت.

    11- من الأفضل أن تكون خالة البنات قريبة منهم، لعلها تخفف عنهم فقد أمهم، ومن ناحية أخرى لعلها تفيدهم ببعض التوجيهات الخاصة بالبنات مما قد يستحي الأب من إرشادهم لها، حتى موضوع زواجه بالثانية، فقد تستطيع الخالة تفهيم البنات بهذه المسألة بشكل جيد.

    نسأل الله أن يوفقنا لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تتجافى جنوبهم عن المضاجع

    0:00

    أحكام صلاة التطوع

    0:00

    الثناء على الأبناء

    0:00

    لقاءٌ مع ساحر

    0:00

    ملفات في الزواج

    0:00



    عدد الزوار

    4840951

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 22 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1586 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة