• الاحد 11 ذوالقعدة 1445 هـ ,الموافق :19 مايو 2024 م


  • فقدان الشيء يعلمنا قيمته



  • قال بعض الحكماء: فقدان الشيء يعلمنا قيمته أحياناً.


    التعليق:

    قد يعيش المرء بين عدة نعم، ولكنه لايقدرها جيداً، ولن يعرفها إلا إذا فقدها، وهنا أمثلة:

    ١- تلك المرأة التي تعيش مع زوجٍ حنون وكريم وطيب الأخلاق، ولكنها لاتعترف بهذه النعمة وتبدأ تبحث عن النقص الذي فيه، وتعيبه بذلك، وربما قارنت حياتها بحياة غيرها، مما يجعل الزوج يكره تلك المقارنات لأنه لايستطيع مادياً أن يلبي هذه الأمنيات، وبعد عدة مطالبات تفكر الزوجة بالطلاق، لتعيش حرةً كما يزين لها الجهال والجاهلات، وبعد ذلك تذوق الحرمان والألم النفسي، وحينها تتمنى العودة لذلك الزوج.

    ٢- وذلك الزوج الذي يسيء لزوجته الطيبة، ويهمل حقوقها، وربما عاملها بالظلم والعدوان، ثم يزين له الشيطان أو بعض شياطين الإنس طلاقها، وبعد ذلك بزمن يعرف قيمة زوجته التي ربما لن يجد مثلها بكل سهولة.

    ٣- وذلك الأب الكريم الطيب الذي ضحّى بكل شيء لأسرته، حينما يموت سيشعر أولاده بقيمته، ويعرفون كم كانوا مقصرين جداً في التعامل معه.

    ٤- وذلك الشيخ الفاضل الذي كانت له بصمة كبيرة في تعليم الناس، لن نعرف قيمته إلا إذا ارتحل من المدينة أو مات، وحينها ربما لن نجد أحداً يسدُّ مكانه في التعليم والقدوة والبذل والكرم والتواضع.

    والقصص كثيرة في مجتمعنا التي تؤكد أننا نغفل عن النعم التي تحيط بنا، ولانعرف قيمتها إلا حينما تغيب عنا، لهذا أوصيك أن تشكر الله على كل نعمة بين يديك، وأن ترعاها وتهتم بها قبل أن ترحل عنك.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    امتحان القلوب

    0:00

    الدعاء برقة القلب

    0:00

    تأملات في سورة القارعة

    0:00

    قصة المكان البعيد

    0:00

    مسائل في البيوع

    0:00



    عدد الزوار

    4218909

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1588 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة