• الاثنين 27 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :06 مايو 2024 م


  • ضرورة التوافق بين الزوجين

  •  

    من أسرار تحقيق السعادة بين الزوجين أن يكون بينهم توافق في أغلب الأشياء، في الدِّين والأخلاق والعادات والطموحات. 

    والزوج إذا اختار امرأة توافقه في الدِّين والأخلاق والاهتمامات فإنه يشعر بالراحة لأنه وجد من يعينه في تحقيق سعادته ونجاحه.

    ولهذا لو تزوج من امرأة بدون أن يتأكد من مبدأ التوافق، ثم يكتشف أنها في واد آخر من الاهتمامات فإنه في الغالب لن يشعر بالراحة معها، بل قد تكون ضده في كل هواياته وأعماله، وبالتالي ستحدث الخلافات بينهما وربما وقع الطلاق لأنه يرى امرأة تعانده في كل باب من أبواب الحياة.
    فإن كان صاحب صلاة وهي متساهلة في الصلاة فسوف يتعب معها.
    وإن كان صاحب أخلاق وهي سيئة الخلق فلن يسعد معها.
    وإن كان رقيق المشاعر والعواطف، وهي قاسية الطبع متقلبة المزاج فسيندم على زواجه بها.

    وكل هذه الاختلافات تؤثر بلاشك في نمط الحياة وطريقة التعامل مع الآخر.

    وكذلك المرأة إذا تزوجت من شخص يعارضها في دراستها مثلا أو وظيفتها أو اهتماماتها فإنها ستشعر بالفشل في الاختيار، وقد تتنازل عن أهدافها، وقد تتنازل عن أسرتها لأنها لم تجد شخصاً يفهمها أو على الأقل لا يعارضها في تحقيق طموحاتها.

    ومن القصص الجميلة : أن أحد الزملاء عنده زوجة ترغب في إكمال الدراسات العليا، فوقف معها من بداية تخرجها من الجامعة، وكانت متفوقة فلما رغبت في الماجستير سافر معها لمدينة أخرى لإكمال دراستها، فلما جاءت رسالة الدكتوراة أصبحت تسافر كل أسبوعين ثلاثة أيام للدراسة وهو يبقى مع الأولاد، وهكذا حتى تحقق الحلم لهما وهو حصولها على الدكتوراة، وهكذا يكون التوافق بين الزوجين والتحفيز والتشجيع والتعاون لتحقيق الأهداف.

    ومن القصص الجميلة : أن أحد الدعاة، وجد أن زوجته هي التي تدفعه للدعوة وتشجعه على البرامج والأسفار الدعوية، وهو الآن في سعادة غامرة لأن زوجته توافقه في طموحه الدعوي، وليست مثل بعض النساء التي ترفض أن يكون زوجها من الدعاة أو من طلاب العلم.

    ومن القصص الرائعة : أن أحد التجار وجد زوجة تساعده في التحفيز الدائم للتجارة وترعى أولاده بشكل متميز حتى لاينشغل بهم كثيراً عن مشاريعه التجارية، وقد حقق نجاحات جميلة في تجاراته.

    وأقول : إن التوافق الذي بينه وبين زوجته منحه فرصة جميلة لنجاحات في عدة مشاريع، وهذا النجاح المالي سيعود لزوجته وأولاده بالثراء والعيش في حياة جميلة، وهكذا تكون ثمرة التوافق بين الزوجين.

    وفي الجانب المظلم، كم من زوج تزوج من امرأة لاتوافقه في كثيرٍ من الأشياء، فلم يتحمل ذلك، وبعد سنوات من الصبر والتنازلات لم يجد إلا النكران وسوء الخلق، ثم يحصل الطلاق، بعد أن خسر الكثير من المال الذي صرفه عليها في الأسفار والأغراض الأخرى، وخسر سنوات من عمره ضاعت في الصبر على تصرفات تلك المرأة، وخسر نفسيته التي أصيبت بالقلق والاكتئاب بسبب الضغوط السيئة من زوجته، والسبب الرئيسي هو سوء الاختيار وعدم التوافق من البداية، ثم الصبر غير المحمود على تصرفاتها لعدة سنوات.

    وأيضاً كم من زوجة لم تُرزق بزوج يوافقها في أخلاقها وطموحاتها ثم صبرت عليه، ولكنه لم يزدد مع السنوات إلا سوءاً، ثم حصل الطلاق بعد أن أنجبت له أبناء وبنات وربما ساعدته مالياً في تجارة أو بناء بيت.

    وختاماً : إن التوافق ركن مهم للسعادة بين الزوجين ، وإن لم يحصل التوافق في أغلب الأشياء فعلى الأقل يجب أن يتقبل كل واحد الآخر ولايعارضه في اهتماماته، طبعاً إذا كانت تلك الاهتمامات في دائرة الخير وليست في المحرمات.

    وهنا سؤال : كيف يعرف الزوجان مبدأ التوافق قبل الزواج؟

    والجواب : هو أن يجمع كل واحد عن الآخر المعلومات الكافية قبل عقد الزواج، فإن وجد مايناسبه وإلا فليبحث عن شريك آخر، حتى لاتُبنى الحياة مع شخص لايساعد على تحقيق السعادة الأسرية.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    من جواهر القرآن

    0:00

    تعليم الناس الخير

    0:00

    المزاح

    0:00

    التميز في ثلاث

    0:00

    المرأة وبر الوالدين

    0:00



    عدد الزوار

    4184862

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة