في بعض البلاد يوجد بعض المبتدعة الذين تقع منهم أفعال وأقوال تخالف منهج النبي صلى الله عليه وسلم .
وهذه البدع تختلف في درجاتها فمنها مالايخرج صاحبه من الدين ويُسمّيها العلماء البدع غير المكفرة ، ومنها الكبير الذي قد يخرج صاحبه من الدين كالطواف حول القبور تعبداً للميت ودعاء الأموات وغيرها ، وقد يعيش بين أولئك المتبدعة بعض أهل السنة ، فهل تجوز زيارة أصحاب البدع والجلوس معهم ؟
الجواب : اختلف أهل العلم في ذلك على قولين :
القول الأول : تحرم زيارتهم وهذا رأي جمهور الفقهاء ومن أدلتهم :
1- قوله تعالى " وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ".
2- قوله تعالى " وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يُكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ".
3- حديث " المدينة حرم ، من أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " رواه البخاري ومسلم ، فإذا كان من آوى محدثاً يأثم فكيف بمن زارهم ؟
4- قوله تعالى عن موسى في قصة السامري " قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس " قال القرطبي : هذه الآية أصلٌ في نفي أهل البدع والمعاصي وهجرانهم .
5- أن في زيارة المبتدع تعظيماً له ، وفي تعظيمهم خطر على الإسلام من وجهين :
الأول : أن في ذلك إغراء للعامة في سلوك مسلكه ، واعتقاد صحة ما هو عليه .
الثاني : أن فيه تشجيع له على توسيع دائرة ابتداعه مما يؤدي إلى إحياء البدع .
القول الثاني : تكره زيارتهم ، واستدلوا بأن حملوا الآيات التي تحرم ذلك على الكراهة .
والقول الصحيح هو حسب حالة الزائر واعتبار المصلحة في الزيارة ، فإذا كان الزائر من أهل العلم وقصد من زيارتهم الدعوة لا التعظيم لصاحب البدعة فإن هذه الزيارة مستحبة كما فعل ابن عباس مع الخوارج لما حاورهم ورجع منهم ألفين .
أما إذا كان الزائر ليس بصاحب علم وليس له هدف من ذلك فلا تجوز ، وعليه يُحمل كلام السلف ومواقفهم في النهي عن الجلوس مع أهل البدع ، حتى لايغتر الزائر بأفعالهم ومنهجهم ، وحتى يسلم له دينه من الشبهات التي قد يثيرونها عليه .
مكتبة الصوتيات
المداومة على ذكر الله
0:00
أحكام صلاة المسافر
0:00
لقد كان في قصصهم عبرة
0:00
وهو قائم يصلي في المحراب
0:00
تأملات في سورة المجادلة
0:00
عدد الزوار
5077596
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1611 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |