• الجمعة 19 رَمَضان 1445 هـ ,الموافق :29 مارس 2024 م


  • الفرق بين النفس والعين



  • جاء في الحديث الصحيح في رقية جبريل للنبي ﷺ أنه قال : بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك . رواه مسلم .

    هنا تجد التفريق بين النفس والعين ، وللتوضيح أقول : النفس هي تمني الشيء أن يكون لك ، كأن تتمنى تلك الوظيفة أو ذلك المنزل أو تلك الفتاة أن تكون زوجتك ، ونحو ذلك ، وهذا التمني ليس مجرد خاطرة بل هو شغفٌ كبير وتعلقٌ بذلك الشيء ، والغالب أن هذا الشخص يبذل كل شيء للوصول لذلك الشيء .

    وأما العين فهي مجرد إعجاب بالشيء ، كالإعجاب الذي يحصل بين النساء بالشعر والبشرة أو المنزل أو الذهب ونحو ذلك . 

    والإعجاب أو الحسد يكون لجزء معين من الشيء غالباً ، مثل أن يُعجب الرجل بسيارتك لأنها جديدة ، وأما النفس فهو أن يتمنى أن تكون السيارة له ، فهو فاقد لذلك الشيء ، فتنطلق شرارة النفس منه لذلك الشيء ، والغالب أن النفس أقوى من العين .

    وعلاجها أن تأخذ من غسول الشخص إن كنتُ تعرفه ، فتأخذ من كأس الشاي أو بقية الماء الذي شربه بدون علمه وتغتسل به ، وإن كنتُ لاتعرفه فاجتهد في الرقية والتحصين بشكل قوي .

    وأنا أوصي كل شخص يريد الحصول على شيء معين ، كشراء بيت أو أرض أو الزواج من فتاة ، فلينظر هل هناك أحد يريد ذلك الشيء بنفسٍ قوية ، فإن كان ، فليترك ذلك الشيء وليبحث عن غيره حتى يسلم من خطر نفس ذلك الشخص ، وأما إن لم يعلم ، فليستعن بالله ويستخير ويتوكل على الله .

    وقد وقفتُ على قصص كثيرة لشباب تزوجوا من فتيات قد تقدم لهنّ عدة رجال وكانت نفوسهم متعلقة بهنّ ، فلم يجد أولئك السعادة معهم ، والبعض لم تنجب زوجته ، والبعض ترى في منامها تحرشات من الشخص الذي تقدم لها وتم رفضه ، وقصص أخرى عجيبة .

    ومن ناحية أخرى فإن بعض الشباب تزوج من فتاة ، وكانت عمّة ذلك الشاب تريده لابنتها ونفسها فيه كما يقال ، فلم يجد الراحة في زواجها مع أنه لاتوجد مشكلات جوهرية بينه وبين زوجته ، ولكن النفس القوية من عمّته هي التي تسبب له التعب النفسي والتضايق من زوجته بل قد تصل بعض الحالات للطلاق .

    والعلاج هنا أن نسأل الشاب الذي يعاني من الضيق ، هل كان هناك أحد يرغب فيك أن تتزوج ابنته ، فإن قال نعم ، فنقول خذ من غسوله من كاسات الشاي ونحوها ثم اغسلها واغتسل بها ، وقد شُفيت عشرات الحالات عندي بفضل الله ثم بفضل هذه الطريقة في كشف النفس التي تسبب التفريق بين الزوجين .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    قواعد في تربية الأبناء - 2

    0:00

    ثناء الله على معلمي الناس الخير

    0:00

    سورة طه

    0:00

    ففروا إلى الله

    0:00

    تلاوة من سورة آل عمران 185

    0:00



    عدد الزوار

    4100744

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 90 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1589 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة