في البخاري حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم : يتقارب الزمان .
المراد بالتقارب ، ذكر الحافظ عدة أقوال ثم قال : والحق أن المراد نزع البركة من كل شيء حتى من الزمان وذلك من علامات قرب الساعة .
وقال بعضهم : معنى تقارب الزمان استواء الليل والنهار .
وقيل : أن معنى حديث الباب أن ساعات النهار تقصر قرب قيام الساعة ويقرب النهار من الليل ، وتخصيصه ذلك بالنهار لا معنى له بل المراد نزع البركة من الزمان ليله ونهاره كما تقدم .
قال النووي : المراد بقصره عدم البركة فيه وأن اليوم مثلا يصير الانتفاع به بقدر الانتفاع بالساعة الواحدة .
قالوا وهذا أظهر وأكثر فائدة وأوفق لبقية الأحاديث ، وقد قيل في تفسير قوله " يتقارب الزمان " قصر الأعمار بالنسبة إلى كل طبقة فالطبقة الأخيرة أقصر أعماراً من الطبقة التي قبلها ، وقيل تقارب أحوالهم في الشر والفساد والجهل ، وهذا اختيار الطحاوي .
قال ابن أبي جمرة : يحتمل أن يكون المراد بتقارب الزمان قصره على ما وقع في حديث " لا تقوم الساعة حتى تكون السنة كالشهر" وعلى هذا فالقصر يحتمل أن يكون حسياً ويحتمل أن يكون معنوياُ .
أما الحسي فلم يظهر بعد ولعله من الأمور التي تكون قرب قيام الساعة .
وأما المعنوي فله مدة منذ ظهر يعرف ذلك أهل العلم الديني ومن له فطنة من أهل السبب الدنيوي فإنهم يجدون أنفسهم لا يقدر أحدهم أن يبلغ من العمل قدر ما كانوا يعملونه قبل ذلك ويشكون ذلك ، ولا يدرون العلة فيه ولعل ذلك بسبب ما وقع من ضعف الإيمان لظهور الأمور المخالفة للشرع من عدة أوجه .
والواقع أن البركة في الزمان وفي الرزق وفي النبت إنما يكون من طريق قوة الإيمان وإتباع الأمر واجتناب النهي والشاهد لذلك قوله تعالى " ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض " .
وقال البيضاوي : يحتمل أن يكون المراد بتقارب الزمان تسارع الدول إلى الانقضاء والقرون إلى الانقراض فيتقارب زمانهم وتتدانى أيامهم .
فتح الباري 13 - 18
مكتبة الصوتيات
ادفع بالتي هي أحسن
0:00
تأملات من سورة الزخرف - 4
0:00
تأملات من سورة الشورى - 3
0:00
القنوات والبحث عن الراحة
0:00
تلاوة من سورة الواقعة
0:00
عدد الزوار
4797433
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 20 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1585 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |