• السبت 18 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :27 ابريل 2024 م


  • من أحكام الصيام

  •  

    الحمد لله الذي بلغنا رمضان ، ونسأله أن يبلغنا فضائله وهداياه ، والصلاة والسلام على سيد الصائمبن والقائمين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين .

     

    أما بعد ، فبين يدي بعض المسائل والأحكام التي تهم الصائمين والقائمين ، كتبتها لما رأيتُ من اسئلة الناس . 

    بدايةً أيها الفضلاء ، لابد أن نتعلم كيف نعبدَ الله ، لأن العبادة لها أحكام وشروط ، وفي كل عبادة توجدُ أخطاء ، بسببِ الجهل أو النسيان ، فحينما نتعلم فإننا نعرف كيف نعبد الله على بصيرة .


    من المسائل والتنبيهات :

    1- بعض الناس يسهر الليل كله ثم ينام قبل الفجر فيفوته السحور في الوقت المبارك ، ويفوته الدعاء في وقت استجابة الدعاء ، وتفوته صلاة الفجر ، فكيف يبدأ صيامه بترك فريضة من فرائض الله ، ولو أنه نام في الليل ساعات يسيرة ثم قام قبل الفجر بساعة لأدرك السحور والدعاء وصلاة الفجر .

    2- والبعض يسهر حتى بعد الفجر ، ثم ينام عن صلاة الظهر والعصر ، وهكذا يقع في الأثم العظيم بتفويت صلاتين ، وربما لايشعر بالندم على ذلك ، لأنه يقول أنا متعب ومعذور بسبب نومي ، وهذا خطأ كبير ، فالنوم ليس بعذرٍ على الإطلاق ، وهذا النوع من الصائمين يفوتهم خير كثير ، وربما لم يقبل الله صومهم بل إنهم يتعرضون لعقوبة الله بسبب ترك الصلاة في وقتها .

    3- والبعض يصوم عن المفطرات في النهار ، ولكنه في الليل يسهر ويتابع المحرمات من المسلسلات وغيرها ، وهذا لم يعرف الحكمة من الصيام التي ذكرها الله في كتابه وهي التقوى كما قال تعالى ( لعلكم تتقون ).

    فيا من ترك الأكل والشرب والجماع في نهار رمضان ، اعلم أن مشاهدة المحرمات لاتجوز لا في الليل وفي النهار .

     

    من أحكام المريض في ومضان :

    ١- من كان مرضه يُشفى غالباً فهذا يفطر ويقضي ولاكفارة عليه ، قال تعالى ( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيام أخر ) ولايشترط أن تكون أيام القضاء متتابعة .

    ٢- من كان مرضه شديداً ولايُشفى غالباً فهذا يفطر ويطعم عن كل يوم مسكين ، وصفة الإطعام أن يشتري وجبة إفطار لثلاثين مسكين ، ويجمعهم في يوم أو يفطر مسكين كل يوم ، أو يوكل الجمعيات الموثوقة بذلك .

    ٣- من أفطر لعذر المرض ثم استمر مرضه حتى مات فهذا لاشيء عليه لاقضاء ولاكفارة .

    ٤- من أفطر وتعافى ولم يقض فهذا يستحب أن يصام عنه ، لحديث ( من مات وعليه صيام صام عنه وليه ) .

     

    ومن أحكام الصيام :

    ١- من سافر فيجوز له الفطر لقوله تعالى ( فمن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيام أخر ) .

    ولاينبغي أن ننكر عليه لأنه أخذ بالرخصة وقد كان بعض الصحابة يصوم في السفر والبعض يفطر ولاينكر أحد على أحد .

    ٢- ولكن لايفطر المسافر إلا إذا خرج من البلد ، يعني لايجوز أن يفطر في بيته ويقول أنا سأسافر بعد ساعة مثلاً ، لأنه مازال مقيم ولأنه قد يحصل له مانع فلا يسافر .

    ٣- الشخص الذي فقد عقله بسبب المرض ، ولايستطيع أن يميز الأشياء ، فهذا تسقط عنه الأحكام فلا شيء عليه ولاكفارة .

    ٤- من أكل وهو يظن بقاء الليل ولم ينتبه للأذان فلاشيء عليه وصومه صحيح ، ولكن لابد أن ينتبه مستقبلاً .

    ٥- يجب على الصائم أن يحذر من الجماع ، لأنه مفطر بإجماع العلماء وفيه الكفارة المغلظة وهي صيام شهرين متتابعين ، وقد رأيتُ تساهل بعض الناس ، حتى إنه لايأتون بالكفارة بل يكتفي بإطعام ستين مسكين مع قدرته على الصيام ، وهذا تساهل بشعائر الله .

    ٦- من أفطر وهو يظن أن الشمس غربت ، فيجب أن يمسك ، وليس عليه قضاء لذلك اليوم ، لقوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) .

    ٧- من أدركه الفجر وهو على جنابة فلاحرج عليه ، ويغتسل وصومه صحيح ، لأن الغسل من الجنابة ليس شرطاً في صحة الصوم .

    ٨- الاحتلام لايفطر لأنه يخرج بغير اختيار الصائم .

    ٩- أما الاستمناء أو مايُسمّى بالعادة السرية فتفطر مع الإثم ووجوب القضاء والاستغفار .

    ١٠- وخروج المذي لايفطر .

    ١١- وخروج الدم من الأنف ونحوه لايفطر .

    ١٢- وقطرة الأذن والعين لاتفطر ، وأما قطرة الأنف فتفطر لأن الأنف له منفذ للحلق ويشعر الصائم بطعمها في حلقه .

    ١٣- وخلع السن وتفريش الأسنان لاتفطر .

    ١٤- ولقاح كورونا لايفطر لأنه ليس في معنى الأكل والشرب ، وجميع الإبر العلاجية كذلك لاتفطر ، وإبر الأنسلين لاتفطر .

    ١٥- وأما الإبر المغذية فتفطر لأنها في معنى الأكل والشرب .

    ١٦- والقيء المتعمد يفطر ، وأما من خرج القيء منه بلاقصد فلاشيء عليه .

    ١٧- وتحليل الدم لايفطر ، وأما التبرع به فيفطر .

     

    ياعبد الله ، أدرك بقية رمضان في التنافس في صالح الأعمال لعل الله أن يرضى عنك ويغفر لك . 

    اللهم اجعلنا من الفائزين في رمضان .

     

    ----

    الحمد لله ، ياعباد الله ، اعلموا أن هناك أحكام تهم النساء في رمضان ، ومنها : 

    ١- إذا طهرت المرأة من الحيض قبل الفجر وجب عليها الصوم حتى لو اغتسلت بعد أذان الفجر .

    ٢- إذا حاضت قبل المغرب بلحظة فإنها تفطر لأن الحيض يمنع الصوم بإجماع العلماء وتقضي هذا اليوم .

    ٣- إذا أسقطت الجنين ، فإن كان متخلقاً أي عمره فوق أربعة أشهر ، فإنها نفاس فتفطر .

    وإن كان السقط أقلّ من ذلك فهو ليس بمولود وليس لها حكم النفاس حتى لو نزل منها الدم ، ويجب عليها الصوم إلا إذا كانت مريضة بسبب الإسقاط فتفطر بسبب مرضها وتقضي .

    ٤- بعض البنات الصغيرات تبلغ ولكنها لاتخبر أهلها بسبب الحياء ، فتفطر وهذا خطأ ، والواجب عليها الصوم ، وينبغي على الأم أن تنتبه لبناتها اللواتي قاربن لبلوغ وتعلمهم وجوب الصيام .

    ٥- النفساء إذا طهرت قبل الأربعين فيجب أن تصوم وليس شرطا أن يمرّ عليها أربعون يوم .

    ٦- الحامل والمرضع يجوز لهما الفطر إذا شق عليهما الصيام ، وتقضيان والحمد لله .

     

    أيها الفضلاء ، هذه بعض مسائل الصيام ، التي ربما غابت عن بعض الناس .

     

    ونسأل الله تعالى أن يرشدنا للعلم النافع والعمل الصالح .

     

    اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا ، اللهم اجعلنا ممن استفاد من مدرسة رمضان وفاز بالعتق من النيران .

     


    مكتبة الصوتيات

    الثقافة في تربية الأبناء

    0:00

    كيف تبدأ صباحك بثناء الرب عليك

    0:00

    الذكريات الجميلة

    0:00

    التيسير

    0:00

    إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم

    0:00



    عدد الزوار

    4162515

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة