باب الطهارة
- (إن للوضوء شيطاناً يقال له الولهان فاتقوا وسواس الماء) . ضعيف الجامع (1970).
- (الوضوء على الوضوء نور على نور). ضعيف الترغيب (1/87).
- (خلّلوا بين أصابعكم لا يُخلِلها الله يوم القيامة بالنار ). ضعيف الجامع (2846).
- كل ما ورد في تحديد مدة الحيض لا يصح منه شيء . خلاصة الكلام(1/234).
- أن الرسول صلى الصبح فقرأ الروم فالتبس عليه فلما صلى قال:( ما بال أقوام معنا لا يحسنون الطهور فإنما يلبس علينا القران أولئك ) ضعيف النسائي (41).
- (الوضوء مما خرج وليس مما دخل ). الضعيفة (959).
- كل ما ورد في مسح الرقبة وأنها أمان من الغل لا يصح منها شيء . زاد المعاد (1/195) والمجموع للنووي(1/465).
- (كان إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه ) ضعفه النووي في خلاصة الكلام(1/108).
- كل ما ورد من الدعاء أثناء الوضوء عند غسل اليد يقول: اللهم بيض وجهي (باطل ) ولا يصح فيه شيء . وقرر ذلك: النووي وابن حجر وابن الصلاح وابن القيم ( الفوائد المجموعة ص 31) و العلل لابن الجوزي(1338) .
- ( لا تسرف ولو كنت على نهر جار) ضعيف ابن ماجه (96).
- كان إذا دخل الخلاء قال:( اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم ). ضعيف ابن ماجة (59).
- (كان إذا دخل الخلاء غطى رأسه ) ضعفه النووي في خلاصة الكلام(1/149).
- (كان إذا خرج من الخلاء قال: ( الحمد لله الذي أبعد عني الأذى وعافاني ). ضعيف ابن ماجة (60).
- ( من توضأ على طهر فله عشر حسنات ). ضعيف ابن ماجة (152).
- ( كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه ) ضعيف أبي داود(4).
- كل ما ورد في النهي عن البول قائما لا يصح منه شيء . كما قرره الحافظ في الفتح (395/1)
- كل ما ورد في النهي عن الماء المشمس - أي الذي يسخن في الشمس- . لا يصح منه شيء. ( الفوائد المجموعة ص 25). ( خلاصة الكلام 1/69).
- كل ما ورد في أن التيمم ضربتان لا يصح منه شيء كما قرره الحافظ ابن حجر في التلخيص(1/151).
باب الصلاة
- ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) جاء من طرق ولا يصح منها شيء ، الغماز ص 186.
- ( أول الوقت رضوان الله ) ضعفه النووي في خلاصة الكلام (1/258).
- ما ورد في وضع اليد على السرة لا يصح منه شيء . شرح مسلم (4/115).
- ما ورد في فضل الصلاة بخاتم وأنها مضاعفة لا يصح منه شيء . الغماز ص 128.
- ما ورد في صلاة الرغائب وصلاة يوم عاشوراء وإحياء ليلة العيد وصلاة نصف شعبان، لا يصح من ذلك شيء، قاله ابن الجوزي، الغماز ص 232.
- ( بسم الله في بداية التشهد) لا تصح كشف الخفاء (1/337) ضعيف ابن ماجه ( 190).
- ( إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ) ضعيف موارد الضمآن (24).
- ( ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة: إمام قوم وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها غضبان، وأخوان متضاربان ) ضعيف .غاية المرام (248).
- ( إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف ) منكر بهذا اللفظ ، ضعيف أبي داود (104).
قال الشيخ عبد الله السعد: يغني عنه حديث البراء بن عازب أخرجه ابن ماجه وغيره (997) ( إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول ) وهو صحيح وجاء عن غير البراء.
- ( قال المطلب بن وداعة : رأيت الرسول يصلي حذو الركن الأسود والرجال يصلون بين يديه ما بينه وبينهم سترة ) الضعيفة (2 / 928).
- ( إذا قام أحدكم يصلي فلا يمسح الحصى فإن الرحمة تواجهه) ضعيف ( الإرواء 377).
- ( فضل الصلاة بسواك على الصلاة بلا سواك ) كل ما ورد في ذلك لا يصح منه شيء، العلل( 1/336)
- دعاء الذهاب للمسجد: (اللهم إني أسألك بحق السائلين ) ضعيف الترغيب (1/112).
- ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً ) الضعيفة (2/985).
- ( كان يقول إذا قامت الصلاة أقامها الله وأدامها ) ضعيف أبي داود(104).
- ( إذا نام العبد في سجوده باهى الله عز وجل به ملائكته ) الضعيفة (953).
- ( لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه ) ضعيف الجامع (4821).
- ( من علامات الساعة التدافع على الإمامة ) النوافح (2349).
- كل ما ورد في أن الداخل للمسجد إذا لم يجد فُرجة أمامه، فإنه يجذب رجل من الصف الذي أمامه . لا يصح من ذلك شيء . الضعيفة (922).
- ( من قام ليلتي العيدين محتسباً لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) ضعيف الجامع ( 5742)
- ( لا تفقع أصابعك وأنت في الصلاة ) الإرواء (201)0
- ( لا صلاه لجار المسجد إلا في المسجد) قال ابن حجر : ليس له إسناد ثابت. تنقيح الكلام (ص262).
- ( لا يقبل الله صلاة رجل مسبل )ضعيف أبي داود(884).
- ( صلاة الحفظ: صل ليلة الجمعة أربع ركعات ) لا يصح في هذا المعنى شيء . الفوائد المجموعة ص 61.
- ( نهى عن البتيراء أن يوتر بواحدة ). ضعفه النووي . كشف الخفاء(1/330).
- ( تحية البيت الطواف ) ليس بحديث، اللؤلؤ المرصوع (143).
- ( نهى عن الصلاة في سبعة مواطن: المزبلة، المجزرة، المقبرة، قارعة الطريق، الحمام، معاطن الإبل، فوق الكعبة ) الإرواء (287)
- ( تعاد الصلاة من قدر الدرهم - من الدم) لا أصل له قاله النووي، كشف (1/369).
- ( من عمّر مياسر الصفوف فله أجران) لا يصح . القول المبين (ص230).
- ( من تهاون بالصلاة عوقب بخمس عشرة عقوبة ؛ خمس في الدنيا وثلاث عند الموت؛ وثلاث في القبر؛ وثلاث عند خروجه من القبر.. ) حديث باطل . القول المبين (ص461).
- ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) لا أصل له، القول المبين (ص222 ).
- ( من جمع بين صلاتين بدون عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر ) لا يصح، الفوائد المجموعة ص 36.
- ( أن تحريك الإصبع في التشهد أشد على الشيطان من الحديد ) ضعفه النووي في الخلاصة (1/429).
- كل ما ورد في أن الرسول سلم تسليمة واحدة في الصلاة ، لا يصح منه شيء. قاله النووي في الخلاصة (1/446).
قال الشيخ عبدالله السعد: وقد ضعف هذه الأحاديث علي بن المديني وأبو جعفر العقيلي وابن عبد البر، وإنما ثبتت التسليمة الواحدة عن بعض الصحابة رضي الله عنهم.
- ( أيعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو شماله في الصلاة، يعني النافلة ) أي يتحول عن مكانه إذا أراد أن يصلي النافلة، ضعفه النووي في الخلاصة ( 1/474).
- ( من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعد صلاته ) ضعفه الدارقطني والبيهقي والنووي، الخلاصة (1/511).
- ( لا يقطع الصلاة شيء وادرؤوا ما استطعتم ) ضعفه النووي في الخلاصة ( 1/525).
- ( لاتصلوا خلف النائم والمحدث ) ضعفه النووي (1/527).
- ( لا تدعوا ركعتي الفجر ولو طردتكم الخيل ) ضعيف الجامع (6208).
- ( من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى له الله بيتا في الجنة ) ضعيف ابن ماجه (288).
أحاديث ضعيفة في باب الأذان :
- ( زيادة: والدرجة الرفيعة ) فيما يقال بعد الأذان، لا تثبت، كشف الخفاء (1/484).
- ( قول: صدقت وبررت ) عند قوله ( الصلاة خير من النوم ) لا تثبت . اللؤلؤ المرصوع (294).
- ( مسح العينين بالإبهامين عند تشهد المؤذن ). لا تصح انظر: أخطاء المصلين: مشهور حسن (ص457) والفوائد المجموعة (ص40).
- ( من أذن فهو يقيم ) رواه الترمذي، ضعيف الجامع (1377)
- ( لا يؤذن إلا متوضئ ) ضعيف الترمذي (33).
- ( إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر واجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والشارب من شربه ) ضعيف الترمذي.
- ( من أذن سبع سنين محتسباً كتب الله له براءة من النار) ضعيف الترغيب (167)
- ( المسجد بيت كل تقي ) كشف الخفاء (2295).
- ( الذي يخفض ويرفع قبل الإمام إنما ناصيته بيد شيطان) ضعيف الترغيب (276).
- (إياك والالتفات في الصلاة فإن الالتفات في الصلاة هلكة) ضعيف الترغيب (290).
- (الاختصار في الصلاة راحة أهل النار) ضعيف الترغيب (297).
- ( من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر) ضعيف الترغيب (402).
- (من سعادة ابن آدم استخارته ربه) ضعيف الترغيب (240).
مواد آخرى من نفس القسم
مكتبة الصوتيات
من دعاء القنوت
0:00
من روائع التغريدات
0:00
عمرك الحقيقي
0:00
بشرى للتائبين
0:00
فضل الصلاة من كتاب عمدة الأحكام
0:00
عدد الزوار
5203516
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 29 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1627 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |