• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • حتى لا يقع الطلاق - خطاب لأهل الزوجة

  •  




    1- لابد من جلسات مع ابنتكم قبل عقد الزواج لتوضيح بعض المهمات في أهم القواعد في التعامل مع الزوج.

    2- لا تجبروا ابنتكم على الزواج من ابن العم وابن الخال وغيرهم من الأقارب، وركزوا على القاعدة النبوية " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " رواه الترمذي بسند صحيح.

    3- السماح بالنظرة الشرعية وقت الخطبة، وهذا مما يقوي حسن الاختيار بين الزوجين، ويزيد من رصيد المحبة بينهما، وفي الحديث " انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما " رواه ابن ماجه بسند صحيح.

    لأن بعض العادات التي تمنع من ذلك قد تجعل الرجل يتفاجأ بعد الدخول على الزوجة أنها لا تناسبه من ناحية مظهرها.

    تنبيه: حينما نسمح للشاب بالنظرة الشرعية فلا يجوز للبنت أن تضع مكياجاً على وجهها وكأنها في ليلة الزفاف، وقد يُخفي ذلك المكياج بعض العيوب في وجهها.

    والشاب سيكتشف وجهها الحقيقي بعد ذلك بأيام حينما يرى صورتها بدون مكياج في بطاقة الأحوال أو الجواز، ثم قد يمسكها وهو كاره.

    وقد تبدأ المشكلات التي تسبب الطلاق، وذلك نتيجةً لردة فعله على الاختيار غير الموفق في نظره.

    ومن فوائد النظرة الشرعية: أن ابنتكم ترى ذلك الشخص المتقدم لها، فربما لم يعجبها، والبعض يقول تكفي صورته التي يرسلها على الجوال، فنقول إن الرؤية المباشرة تكشف الكثير لابنتكم.

    4- لا تغالوا في المهر وما يحيط به من تكاليف قاعة الزواج والسفر ونحو ذلك، وكم رأينا من قصص التبذير والإسراف انتهت بالطلاق لأن الله يمحق بركة الزواج في التبذير، قال صلى الله عليه وسلم " خير النكاح أيسره " رواه أبو داود بسند صحيح.

    5- على والد الزوجة أن يزور ابنته بعد زواجها بشهر ونحوه، ليقف على حالها عن قرب، وليسألها عن زوجها وعن علاقتها به.

    وقد يستغربُ البعض من ذلك ويقول ولماذا يتدخل والدها في حياتها؟

    والجواب: أن هذا ليس بخطأ، بل هذا اكتشافٌ مبكر لحالتها، فإن كان جوابها حسن فالحمد لله، وإن اشتكت من شيء فشاركها الرأي في الحل الأمثل، وهذا أفضل من أن تصمت ابنتك على مشاكل زوجها، مما قد يتعبها نفسياً ثم ربما اتخذت حلاً من نفسها وقد يكونُ ذلك الحل بعيداً عن الصواب.

    6- إذا اشتكى الزوج من ابنتكم فلا تقابلوه بالاتهام والإهانات، واسمعوا منه، وتأكدوا مما يقول، فإن كانت الأدلة تؤكد ذلك فانصحوها، ولا تميلوا بعاطفتكم تجاهها، فتستمر ابنتكم على تلك العيوب ثم قد تكون النتيجة الطلاق.

    7- بعض الآباء شخصيته ضعيفة، وشخصية زوجته قوية، وبالتالي لا يحسنون التعامل مع زوج ابنتهم عند المشكلات، فتتسلط أم الفتاة على الزوج وربما أجبرته على بعض التكاليف أو المقترحات غير الحكيمة، فلا يجد ذلك الزوج إلا الخروج من ورطة هذه العائلة فيطلق ويرتاح من هذه الفوضى في حياته.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    وسطية أهل السنة في صاحب الكبيرة

    0:00

    تأملات في سورة الطور - 1

    0:00

    التزين للمساجد

    0:00

    المرأة والجمال

    0:00

    الإعتكاف

    0:00



    عدد الزوار

    4178007

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة